اتحاد الصناعات يوقع مذكرة تفاهم مع المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات

كتب – حمدي المصري

أعلن اتحاد الصناعات عن توقيع المهندس محمد السويدي رئيس الاتحاد مذكرة تفاهم مع أسامة قيسي رئيس المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، وذلك خلال فعاليات المؤتمر الثاني لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

 

تهدف المذكرة إلى تقديم خدمات المؤسسة للمنشآت الصناعية من أعضاء الاتحاد ومنها تأمين ائتمانات التصدير لتغطية مخاطر عدم السداد فيما يتعلق بالمعاملات التجارية عبر الحدود وتمويل التجارة والتأمين الاستثماري لتغطية المخاطر القُطرية فيما يتعلق بالاستثمارات الأجنبية بين المصنعين في مصر والمستوردين في الدول الأعضاء بالبنك الإسلامي للتنمية، وكذلك إعادة التأمين على العمليات التي تغطيها منظومة ضمان الصادرات في مصر.

 

وشدد السويدي، خلال مشاركته بالجلسة الأولي في ملتقي الأعمال، على اهتمام اتحاد الصناعات بدور المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تمثل 95% من بين الشركات الصناعية المقيدة بالاتحاد وعددها 104 آلاف منشأة.

 

وأكد أن الاتحاد كان حريصا على أن يكون لتلك المنشآت تمثيل قوي في عضويات مجالس إدارات الغرف الصناعية بتقسيم مقاعد مجلس الإدارة التي تجري الانتحاب عليها إلى 3 فئات متساوية (3 مقاعد للمنشآت الكبيرة، 3 مقاعد للمنشآت المتوسطة، 3 مقاعد للمنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر) وذلك لتمكين تلك المنشآت من طرح مطالبها وعرض تحدياتها والمشاركة في صياغة السياسات.

 

وأشار السويدي إلى ما وفرته بعض التشريعات التي شارك فيها الاتحاد من مزايا لتلك المنشآت مثل قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والقانون رقم 5 بشأن تفضيل المنتج المحلي في التعاقدات الحكومية، لافتا إلى المجمعات الصناعية الجاهزة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تقدم لأصحاب المشروعات الجادة بنظام الإيجار، والايجار التمويلي.

 

وأوضح السويدي، أن الاتحاد يعاون في توطين التكنولوجيات الحديثة في الصناعة من خلال الشراكات مع الشركات الأعضاء بالمنظمات المناظرة في الدول الصناعية التي للاتحاد معها علاقات استراتيجية، فضلا عن المساهمة في تطوير مدارس التعليم الفني من خلال استلام عدد من المدارس وإدارتها بالكامل من خلال القطاع الخاص بخطط تطوير يتفق عليها وعلي آلياتها مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وبعرض تهيئة العمالة الفنية لاستيعاب التكنولوجيات الحديثة والتخصص في التخصصات الحديثة في سوق العمل المحلي والعالمي.

 

كان وفد الاتحاد المشارك في أعمال المؤتمر الثاني للبنك الإسلامي للتنمية عقد اجتماعات ثنائية مع المؤسسات الثلاثة المنبثقة عن البنك والتي يمكن للقطاع الخاص المصري الاستفادة من برامجها.

 

وشارك الاتحاد بجناح عرض في المعرض المقام ضمن فعاليات المؤتمر لعرض ما يقدمه الاتحاد من خدمات وتعريف الوفود المشاركة سواء الحكومية أو رجال الأعمال من الدول الأعضاء بالفرص الاستثمارية المتاحة في الصناعة وفرص الشراكات مع المصنعين المصريين.