فرايداي تكشف تفاصيل إنشاء أكبر مصنع في الشرق الأوسط بتكلفة 600 مليون جنيه

كتب - حمدي المصري

أعلن محمد جمعة منصور، مؤسس مصانع فرايداي للآيس كريم في مصر، عن خطة الشركة لإنشاء أكبر مصنع آيس كريم في منطقة الشرق الأوسط، بتكلفة تتراوح بين 500 و 600 مليون جنيه.

 

وقال منصور، في تصريحات صحفية، إن المصنع سيكون بمدينة العاشر من رمضان على مساحة تبلغ نحو 26.600 كيلو متر مربع، ومن المقرر بدء النشاط به في يونيو 2023.

 

وأوضح أن المصنع يستهدف زيادة حجم الإنتاج ليصل إلى 24 طن/ ساعة، مقابل الإنتاج الحالي والذي يبلغ 10 طن/ ساعة، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يصل عدد العاملين بالمصنع الجديد إلى 1000 عامل، ليبلغ إجمالي عدد العاملين بالمصانع والأفرع ما يقرب من 3 آلاف عامل.

 

وذكر جمعة، أن الشركة توجه إنتاجها بالكامل للسوق المحلي، حيث تستحوذ على 80% من المناطق الشعبية، مرجعًا ذلك إلى جودة المنتج مقابل السعر المنخفض مقارنة بالشركات المنافسة، مشيرا إلى أن الشركة تقوم بإنتاج ما يتعدى الـ 25 منتج.

 

ولفت إلى أن حجم الاستثمارات الحالية يبلغ نحو 400 مليون جنيه، والحصة السوقية للشركة تتراوح بين 20 إلى 25% من حجم السوق، مستهدفًا الوصول إلى 40% بعد إنشاء المصنع الجديد.

 

وأكد أن الشركة تستهدف التصدير بمعدل يتراوح من 15 إلى 20% من قيمة الإنتاج، للحصول على فائض دولاري يغطي تكلفة مستلزمات الإنتاج التي يتم استخدامها في التصنيع، خلال الفترة المقبلة، كما تستهدف التوغل في دول الخليج ووسط وغرب أفريقيا في المرحلة الأولى، وأوروبا الشرقية وأوكرانيا في المرحلة الثانية.