المصريين الأفارقة تسعى إلى تعميق التبادل التجاري بين مصر وبوركينا فاسو

كتب - حمدي المصري

قال الدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، إن الجمعية تسعى لتعيين ممثل لها في بوركينا فاسو.

 

وأضاف الشرقاوي، أنه يجري العمل على إعداد لقاء إلكتروني، بعنوان “اليوم التجاري بين مصر وبوركينا فاسو”؛ لتعميق التبادل المعرفي والتجاري بين البلدين، في ظل عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

 

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع بين وفدي الجمعية وبوركينا فاسو، والذي شارك فيه كل من “سافادوجو ماهامادي” من مجموعة سماف، و”ناسا ادريسا” من بنك هولدينغ كوريس، و”سيينو الحسن” من مجموعة تروبيك ارجو، و”اويدروجو سامديبو – اووجو ديت سام” من ديفيكوم سوتريب الدولية، و”بادولو باتريشيا” و”اوارما بيجناني” من غرفة التجارة والصناعة ببوركينا فاسو، وعدد من أعضاء الجمعية و رؤساء اللجان، ومنهم: وجدى دبورمن البنوك، وزبيدة شيتوى من قطاع الاستثمار الرياضي- نيڤين عادل من قطاع الطاقة – محمد صباح من قطاع المنسوجات- مها الخضراوي مدير العلاقات العامة بالجمعية.

 

وأشار الشرقاوي، إلى أن الجمعية تؤمن أن بوركينا فاسو قطعت شوطًا كبيرًا في تدشين برامج التنمية في جميع المجالات، لذلك نقوم بالعديد من الدراسات؛ للدخول بقوة في سوق بوركينا فاسو، والجمعية تسعى لعمل اتفاقية تعاون مشترك مع غرفة الصناعة والتجارة في بوركينا.

 

وأوضح الشرقاوي، أن العالم حاليا في ظروف استثنائية، تشكل عقبة أمام الجهود التنموية، مشيرا إلى أن هذا الأمر يتطلب بذل المزيد لتحويل هذه التحديات إلى فرص، تدفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دول القارة السمراء، وأصبح تعزيز التعاون والتكامل في ما بين الدول في القارة ضرورة ملحة؛ لتنمية الاقتصاد الإفريقي، وتوفير بيئة ملائمة لجذب الاستثمارات في القارة ككل، وتعزيز التبادل التجاري بين دولنا لتحقيق التكامل الاقتصادي الإفريقي في مختلف المجالات.

 

ولفت إلى أن الجمعية تسير وفق خطوات محددة؛ لدخول الأسواق الإفريقية المختلفة، حيث تعمل على معرفة الأسواق ودراستها بشكل جيد ومن ثم تقديمها للسوق المصري، وتبدأ بعد ذلك في عمل لقاءات تعريفية للفرص الاستثمارية، ومن ثم عمل لقاءات ومقابلات ثنائية، وعمل زيارات منظمة لدول القارة، وذلك للوصول إلى الشرائح المختلفة المستهدفة.

 

وذكر الشرقاوي، أن الجمعية تشكل فريق عمل لإدارة الملف بين الدولتين، ومتابعة جميع الخطوات التالية، مضيفا أن الجمعية يمكنها البدء مع سفارة بوركينا فاسو؛ لتسهيل كافة الإجراءات اللازمة لزيادة حجم التبادل التجاري، مشددًا على سعي الجمعية نحو تحقيق الانجازات.

 

فيما أعرب رئيس غرفة التجارة والصناعة ببوركينا فاسو، عن سعادته بتنظيم اللقاء، والذي يشجع التعارف بين والجانبين، مؤكدًا على استعداد الغرفة التام لتوطيد علاقة الجمعية مع الغرف،  خاصة أن لديهم الكثير من الفرص الاستثمارية الكبرى، وبحاجة لعرضها في السوق المصرية.