الشرقية للدخان تستحوذ على 24% من رأسمال المتحدة للتبغ

كتب - حمدي المصري

وافقت الجمعية العمومية للشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، على الاستحواذ على حصة 24% في رأسمال الشركة المتحدة للتبغ “الذراع المصرية لعملاق صناعة التبغ فيليب موريس”.

 

وبحسب ملخص قرارات الجمعية العامة العادية للشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” المنعقدة في 26 مايو الجاري، شملت القرارات أيضا، الموافقة على عقد الطباعة مع الشركة المتحدة للتبغ، والموافقة على الاتفاقية الرئيسية لتنظيم العلاقات بين الشركة المتحدة للتبغ وإيسترن كومباني.

 

وبذلك ستصبح المتحدة للتبغ ثاني شركة لتصنيع السجائر في مصر، ويعد هذا الاستحواذ هو جزء من اتفاقية وقعتها الشركتان سابقًا لتصنيع السجائر محليًا.

 

وكانت المتحدة للتبغ الشركة الوحيدة التي تقدمت رسميا للحصول على رخصة السجائر في المزايدة التي طرحت العام الماضي، ما مهد الطريق أمامها للحصول على ترخيص ودخول السوق المصرية.

 

كانت المهلة التي حددتها الهيئئة العامة للتنمية الصناعية بخصوص الإعلان عن النتيجة النهائية الخاصة بطرح رخصة جديدة لصناعة السجائر في مصر انتهت في الأول من شهر إبريل الماضي بشكل رسمي، بعد أن حددت كراسة الشروط الخاصة بالرخصة والتي تم من خلالها أو بموجبها طرح رخصة السجائر الجديدة وبناء على تلك الرخصة ستتشارك الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” المدرجة في بورصة الأوراق المالية المصرية في رأسمال الشركة الجديدة التي ستستحوذ على الرخصة.

 

وأتاحت الكراسة للشركة الشرقية للدخان الحصول على حق تصنيع السجائر الإلكترونية متضمنة السائل الإلكتروني، ومنتجات التبغ المسخن، ومعدات تسخين التبغ، بمقابل يتم دراسته وفقا للشروط والضوابط التي تسمح بها القوانين المحلية.

 

وسمحت كراسة الشروط، للشركة الجديدة، بإنتاج كافة المنتجات موضوع الرخصة، إضافة إلى السجائر الشعبية بغرض التصدير، وهى مختلفة عن الكراسة السابقة، التي سمحت للشركة بإنتاج كافة أنواع السجائر بغرض التصدير بدون تفصيل.

 

يذكر أن نتائج الأعمال لشركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني عن فترة الـ9 شهور المنتهية في 31 مارس 2022، أظهرت تحقيق إيرادات إجمالية شاملة القيمة المضافة بقيمة 51.466 مليار جنيه بنسبة نمو 5.6%.

 

وبلغت الإيرادات من دون ضريبة القيمة المضافة نحو 12.781 مليار جنيه، مقابل 12.147 مليار خلال الفترة المقارنة من العام الماضي، بنسبة زيادة 5.2%.