رئيس اتحاد الصناعات: رد الأعباء التصديرية بسرعة يساهم في زيادة الصادرات للسوق الأفريقي

كتب - حمدي المصري

دعا المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، إلى ضرورة الإسراع في رد الأعباء التصديرية من خلال صندوق تنمية الصادرات وزيادة حجم المساندة التصديرية، من أجل العمل على زيادة الصادرات خاصة للسوق الأفريقية.

 

وقال السويدي، خلال مشاركته في مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة، إن السوق الإفريقي يمثل السوق الكبير لكل المنتجين على مستوى القارة، مشيرا إلى أن التعامل مع هذا السوق لتلبية احتياجاته يكون من خلال التجارة تصديرا واستيرادا أو الاستثمار من خلال إنشاء شركات بالدول الإفريقية وفق الفرص المتاحة.

 

وأضاف السويدي، أنه حتى يمكن تعظيم حركة التجارة والاستثمار للمستثمرين المصريين المهتمين بالسوق الأفريقي يلزم تعظيم دور ومخصصات صندوق ضمان مخاطر الاستثمار والصادرات، مشيرا إلى أن تحديات النقل المرتبطة بالطرق والموانئ والنقل الجوي تحتاج تضافر جهود كافة المعنيين على المستوى الأفريقي لوضع الحلول الممكنة.

 

وأكد رئيس اتحاد الصناعات، على أنه يلزم اعتماد المواصفات الدولية القائمة سواء الأوروبية أو الأمريكية وعدم إهدار الوقت في وضع مواصفات جديدة تمثل عبئا على المنتجين، لأنه يستحيل تقسيم خطوط الإنتاج لتنتج بمواصفات مختلفة في منشأة واحدة.

 

وأوضح أن التجارة والاستثمار في السوق الأفريقي هما الوسيلتان الأساسيتان للمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة في أفريقيا، مؤكدا على أن كافة دول أفريقيا ترحب بالمستثمرين المصريين وتحترم مصر قيادة وشعبا ومستثمرين وهو ما يلزم استثماره، خاصة مع توفر الخبرات التصنيعية في مصر التي يمكنها تلبية كثير من احتياجات السوق الأفريقي.