مجلس الصناعات النسيجية يضع خطة شاملة لتطوير القطاع

كتب – حمدي المصري

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، عن قيام مجلس الصناعات النسيجية بعد إعادة تشكيله، بوضع خطة شاملة لتنمية وتطوير قطاع الصناعات النسيجية تتضمن الوضع الحالي لهذه الصناعة وأهم الفرص والتحديات التي تواجهها إلى جانب تقديم مقترحات التطوير خلال الفترة المقبلة.

 

جاء ذلك خلال ترأسها الاجتماع الأول لمجلس الصناعات النسيجية بعد إعادة تشكيله حيث استعرض اللقاء خطة تطوير منظومة زراعة القطن والارتقاء بصناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة.

 

وأكدت الوزيرة، اهتمام القيادة السياسية والحكومة بالارتقاء بمنظومة صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة للوفاء باحتياجات السوق المحلى والتصدير للأسواق الخارجية وذلك من خلال الاستفادة من المقومات الزراعية والصناعية الكبيرة للاقتصاد القومي وكذلك الاستفادة من السمعة الطبية والمكانة المتميزة للقطن المصري بكافة الأسواق العالمية.

 

وأوضحت جامع، أن المجلس الجديد يضم ممثلين عن كافة الجهات المعنية بتنمية وتطوير كافة حلقات صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة في مصر حيث يهدف إلى وضع رؤية شاملة للنهوض بهذا القطاع الحيوي، لافتةً إلى أن الدولة تستهدف التوسع في كافة مراحل الإنتاج بدءاً من زراعة القطن المصري ووصولاً للمنتج الكامل.

 

وأشارت إلى أن القطاع الخاص شريك أساسي فى منظومة التنمية الاقتصادية فى مصر، لافتة إلى توجيهات القيادة السياسية بتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص للمشاركة فى كافة المشروعات التي يتم تنفيذها على أرض مصر فى كافة القطاعات الإنتاجية والخدمية.

 

من جهتها، أكدت ماري لويس رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة، على أهمية وضع القطن المصري ضمن قائمة الصناعات الاستراتيجية بالاقتصاد القومي، مشيرة إلى أهمية زيادة دعم الدولة لمركز البحوث الزراعية بهدف تطوير زراعة القطن في مصر والتوسع في المساحات المزروعة لتصل إلى 600 ألف فدان.

 

وشدد محمد المرشدي رئيس غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات، على أهمية الاهتمام بتوفير كافة مدخلات إنتاج صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة في مصر محلياً والتي تشمل إلى جانب القطن الألياف الصناعية وخيوط البوليستر، مشيراً إلى أهمية زيادة القيمة المضافة للمنتج المصري وزيادة قدرته على المنافسة بالأسواق المحلية والخارجية.

 

وأوضح المهندس أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، أن خطة التطوير الشاملة التي يجرى تنفيذها حالياً في الشركات التابعة للشركة القابضة تمثل جزء رئيسي في تطوير منظومة الصناعات النسيجية المصرية.

 

وشدد على حرص الشركة القابضة على امداد شركات القطاع الخاص بمستلزمات الإنتاج مثل الغزول بدلاً من استيرادها وهو الأمر الذي يسهم في زيادة القيمة المضافة للقطن المصري وتخفيض معدلات الاستيراد.

 

وقال عادل عبد العظيم وكيل مركز البحوث الزراعية، إن وزارة الزراعة مستعدة لتوفير كافة احتياجات صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة الوطنية من المواد الخام، لافتاً إلى أهمية وضع خطة واضحة حول احتياجات الصناعة من القطن المصري بهدف التوسع في عمليات الزراعة والإنتاج وفقاً للاحتياجات الفعلية.