رئيس التصديري للحاصلات الزراعية: تنظيم بعثات ترويجية لأسواق آسيا وأفريقيا لفتح أسواق جديدة

كتب - حمدي المصري

أعلن عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، عن تنظيم زيارات وبعثات ترويجية إلى أسواق آسيا وأفريقيا بالتعاون مع الحجر الزراعي، في إطار استراتيجية المجلس لزيادة صادرات القطاع وفتح أسواق تصديرية جديدة.

 

جاء ذلك خلال افتتاحه للبرنامج التدريبي الذى ينظمه المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” والاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تحت عنوان تعزيز متطلبات سلامة الغذاء بسلاسل القيمة الزراعية لمحصولي العنب والموالح.

 

وقال الدمرداش، إن صادرات الحاصلات الزراعية ارتفعت خلال الربع الأول من العام الحالي بنحو 20% لتسجل ما قيمته 180 مليون دولار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما حققت الزيادة في الكميات المصدرة نحو 6% مقارنة بنفس الفترة من 2021.

 

وأشار الدمرداش، إلى أن صادرات الموالح تستحوذ على النصيب الأكبر من صادرات الحاصلات الزراعية، حيث تم خلال الموسم السابق 2020/2021 تصدير نحو 1.826 مليون طن بقيمة بلغت 853 مليون دولار، منهم نحو 1,65 مليون طن برتقال ونحو 100 ألف طن من محصول الليمون، والذى يشهد زيادة طلب كبيرة خاصة من أسواق سوريا والدول الأسيوية.

 

وأوضح أنه تم تصدير نحو 140 ألف طن من العنب خلال الموسم السابق بقيمة بلغت 250 مليون دولار وهو ثاني أكبر محصول من حيث القيمة وزاد الطلب عليه بعد إضافة الأصناف الجديدة.

 

أما فيما يتعلق بصادرات “اليوسفي”، فقال الدمرداش إن مصر لا تستطيع المنافسة عالميا لعدم استخدام الأصناف الجديدة، مشيرا إلى أن استخدام البذور الحديثة سيعمل على إحداث نقلة نوعية في الصادرات من 500 دولار للطن إلى 1200 دولار للطن.