يسري الشرقاوي: البنك المركزي مضطر لرفع أسعار الفائدة لمواجهة الأزمة الاقتصادية

كتب – حمدي المصري

قال الدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، إن البنك المركزي رفع الفائدة 200 نقطة علي الاقراض والايداع مضطرا وليس أمامه حلول أخرى في مواجهة آثار الأزمة الاقتصادية.

 

وأضاف، “كنا نأمل التثبيت للاجتماع القادم للحفاظ علي الاستقرار النسبي وحركة الأسواق، لكن يبدو أن هناك معلومات غير واضحة أمامنا كمحللين ومراقبين وتجار ومصنعين وخبراء، ولا تؤكد أمامنا نقاط جازمة مثلما هو متوفر أمام اللجنة المختصة والتي أدت إلي الدخول لهذه الإجراءات في السياسات النقدية وتستهدف بالطبع الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الاستثمار الأجنبي الراغب في الخروج والعودة إلى بعض الوجهات الأخري.

 

وتابع، “كذلك كبح جماح التضخم الذي أرى أنه ليس ناتجا عن زيادة السيولة في الأسواق وإنما ناتج عن ارتفاع فاتورة التمويل والتكاليف للمنتجات”.

 

وأشار إلى أن القرار يستهدف الحفاظ علي الاحتياطي النقدي للسلع الأساسية ولتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية والاحتياجات الضرورية للدولة، لكن بالطبع هذه القرارات والسياسات سوف تؤثر جدا علي فاتورة المعيشة وارتفاع نسبي في أسعار العديد من السلع وارتفاعات ستحدث في معدلات خفض الدخل وذوبان طبقات مجتمعية ومشاكل في معدلات البطالة والفقر وجرائم الأموال وهذا وارد في هذه الحالات.