رئيس غرفة الصناعات الكيماوية يطالب بتعديل نظام التمويل البنكي عند تخصيص الأراضي الصناعية بحق الانتفاع

كتب - حمدي المصري

أكد شريف الجبلي، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، أن حق الانتفاع مهم جداً بالنسبة للاستثمار والصناعة فى طرح الأراضى، إلا أنه لا يمثل ملكية مطلقة للمستثمر وبالتالي قد تواجه المصنعين مشكلة التمويل البنكي.

 

وأضاف الجبلي، في تصريحات تلفزيونية، أن ذلك يأتي نظرا لأن كثير من البنوك لا تمول مشروعات قائمة على أراضى لا يملكها المستثمر، مطالباً بضرورة تعديل نظام التمويل البنكى فى هذا الصدد ودراسته، لأنه يظل عقبة فى طريق تمويل المشروعات بنكياً.

 

وأوضح رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، أن إعلان رئيس الوزراء عن طرح الأراضى بنظام حق الانتفاع BOT أو طرحها بتكلفة المرافق تعد جميعها أمور جيدة جداً لنا كمصنعين، مؤكدا أن الأهم تنفيذها وتحديد المناطق الصناعية التى ستطرح فيها تلك الأراضى على أرض الواقع.

 

وطالب بضرورة تحديد المناطق المقرر طرح أراضى أو مشروعات فى المدن الصناعية التنمية للجيل الرابع ومنحها إعفاءات ضريبية بها، مشيرا إلى وجود مبادرة تمويلية للقطاع الصناعى بفائدة 8% للصناعات والتي أسهمت كثيراً فى حل أزمات التمويل، داعيا إلى عدم زيادة أسعار الفائدة كثيرا بمثل هذه المبادرات مع الاتجاه لرفع أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.