المصريين الأفارقة تبحث مع سفير السنغال إمكانية زراعة الذرة الصفراء وتوريدها لمصر

كتب - حمدي المصري

أعلنت جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة عن بحث وفد منها مع أبو بكر صار سفير السنغال بالقاهرة ومحمد الأمين المستشار الأول للسفير، سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين خاصة على مستوى القطاع الخاص.

 

من جهته، أكد الدكتور يسري الشرقاوي رئيس الجمعية، على رغبة القطاع الخاص المصري في زيادة الاستثمارات المشتركة بين البلدين، وأن الجمعية تسعى للمشاركة بفاعلية في تحقيق توجهات الدولة المصرية نحو العمل الأفريقي المشترك، كما تتطلع إلى فتح آفاق جديد مع القطاع الخاص في الدول الأفريقية.

 

وأضاف الشرقاوي، أن العمل المشترك مع الجانب السنغالي سيوفر العديد من الفرص والمنتجات لمصر والسنغال، مشيرا إلى إمكانية التوسع في الاستثمار الزراعي بين البلدين، لأن مصر بحاجة إلى الذرة الصفراء، ويجب أن نوفر احتياجاتنا من داخل القارة نفسها، حيث يتم استيراد ١٣ مليون طن ذرة صفراء من دول غير أفريقية، وبدلًا من ذلك لماذا لا نوسع الاستثمار الزراعي لإنتاج الذرة في السنغال وتوريده إلى مصر.

 

وأشار إلى ضرورة التفكير بجدية في دفع استثماراتنا للعمق الأفريقي، خاصة في القطاعات الضرورية مثل الزراعة والأمن الغذائي، قائلا “أتصور أننا بحاجة إلي إعطاء العمل الذي نسعى فيه جميعًا كثيرًا من الجهد والوقت، وأن نبذل جهدًا ذهنيًا وعمليًا مكثفًا حتى ننشئ خطوط ثابتة من العمل”.

 

فيما أكد أبو بكر صار، سفير جمهورية السنغال بالقاهرة، على رغبة بلاده في تعزيز التعاون مع مصر في كافة المجالات، وخلق فرص للاستثمار في السنغال.

 

وأشار إلى إمكانية التوسع في إنتاج الذرة الصفراء والتصدير لمصر مع جاهزية بلاده تمامًا لذلك، كما أن الأراضي السنغالية صالحة لزراعة القمح، وأن القطاع الخاص السنغالي لديه الرغبة في زيادة الاستثمار الزراعي والتوسع فيه بالتعاون مع مصر.

 

وأعرب السفير السنغالي عن ترحيبه برغبة الجمعية في زيارة بلاده، مؤكدا حرص السنغال على استقبالهم في أقرب وقت؛ ليتمكنوا من الاطلاع على الفرص الاستثمارية في جميع المجالات.