8.42 تريليون ين ياباني إيرادات نيسان بنهاية مارس 2022

كتب – حمدي المصري

سجلت شركة نيسان خلال السنة المالية الكاملة المنتهية في 31 مارس 2022، إيرادات نحو 8.42 تريليون ين ياباني.

 

وبلغت الأرباح التشغيلية نحو 247.3 مليار ين ياباني بهامش تشغيلي بنسبة 2.9٪ وصافي دخل قدره 215.5 مليار ين ياباني، كما شهدت السنة المالية عودة نيسان للربحية الأولى خلال ثلاث سنوات مالية وتحقيق هامش تشغيلي بنسبة 2%.

 

وتخطط نيسان لدفع أرباح نهاية العام بقيمة 5 ين ياباني لكل سهم، حيث إن السنة المالية السابقة شهدت خسارة تشغيلية بقيمة 150.7 مليار ين ياباني.

 

وقالت شركة صناعة السيارات في بيان لها: “ظلت بيئة الأعمال في السنة المالية 2021 صعبة للغاية، متأثرة بعوامل خارجية مثل الانتشار المطول لفيروس كورونا الجديد ونقص إمدادات أشباه الموصلات وارتفاع أسعار المواد الخام”.

 

وتحسنت الربحية بشكل كبير على أساس سنوي بسبب استمرار الانضباط المالي والرقابة الصارمة على التكاليف الثابتة.

 

وأشارت الشركة إلى أن التحسن في جودة المبيعات عالميًا بدعم من ظروف السوق المواتية في الولايات المتحدة أدى إلى زيادة كبيرة في صافي الإيرادات لكل وحدة من النماذج الجديدة الرئيسية التي ساهمت في تحسين الربحية لهذه الفترة.

 

وانخفضت عائدات الربع الرابع 274.5 مليار ين إلى 2270.6 مليار ين على الرغم من ارتفاع أرباح التشغيل بمقدار 75 مليار ين إلى 56 مليار ين، فيما ارتفع صافي الربح إلى 14.2 مليار ين، ومن المقرر أن تتلقى رينو مساهمات الدخل الصافي للربع الأول من عام 2022 من نيسان المقدرة بنحو 49 مليون يورو.

 

وتتوقع شركة صناعة السيارات أن تكون بيئة السوق أشد مما كانت عليه في السنة المالية 2021 بسبب النقص المستمر في إمدادات أشباه الموصلات، وارتفاع أسعار المواد الخام وتكاليف الخدمات اللوجستية، والأزمة في أوكرانيا، فضلاً عن تأثير عمليات الإغلاق على إمدادات قطع الغيار في الصين”، وتهدف إلى الحفاظ على ربح تشغيلي عند نفس مستوى السنة المالية 2021.

 

وقال الرئيس والمدير التنفيذي ماكوتو أوشيدا: “على الرغم من أننا نتوقع أن تصبح بيئة الأعمال أكثر صعوبة، إلا أننا واثقون من تحقيق خطة التحول الخاصة بنا.. سوف نطمئن على أن هدف خطتنا هو 5% هامش تشغيلي في السنة المالية 2023”.