لافارج مصر تتعاقد مع لوميكا لإنشاء محطة طاقة متجددة بقدرة 140 جيجا لتوليد الكهرباء

كتب - حمدي المصري

أعلنت شركة لافارﭺ مصر، عضو مجموعة هولسيم العالمية، عن توقيع عقد طويل الأجل مع شركة لوميكا مصر، وهى إحدى فروع شركات الاستثمار العالمية إيه بي مولر كابيتال، لتوريد الطاقة الكهربية من الخلايا الشمسية، بهدف استهلاك طاقة كهربية نظيفة بنسبة 50% من إجمالي الاستهلاك اليومي للمصنع خلال فترة النهار.

 

من جهته، قال نجيب ريبى، رئيس القطاعات الصناعية بشركة لافارج مصر، إن التعاقد يهدف إلى الاستفادة من الطاقة المتجددة للحصول على 140 جيجاوات/الساعة سنوياً من الطاقة الكهربية بالاعتماد على الخلايا الشمسية، بتكلفة 93 مليون دولار، على أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بحلول الربع الأول لعام 2024.

 

وأضاف نجيب، أن الشركة تسعى لمواجهة التحديات البيئية للصناعات الأسمنتية، حيث قامت السنة الماضية بطرح منتجين هما ECO Planet و ECO Planet Prime، حيث الكفاءة العالية، والاستدامة وتطبيق إعادة التدوير وذلك بهدف التحول إلى مواد بناء أكثر استدامة من أجل الحفاظ على البيئة.

 

ويستهلك مصنع لافارﭺ للأسمنت في مصر، طاقة كهربية سنويا تقدر بـ 750جيجاوات/ ساعة، كما أن محطة توليد الكهرباء المزمع بناؤها ستكون بقدرة تصل إلى 50 ميجاوات، وهى أول محطة تملكها لوميكا مصر بدخولها سوق توليد الكهرباء في مصر.