رئيس اتحاد المستثمرين: استثناء مستلزمات الإنتاج من قواعد الاستيراد أعادل الأمل للمصنعين

كتب - حمدي المصري

أكد محرم هلال، رئيس اتحاد المستثمرين، أن المستثمرين ورجال الصناعة مروا بأيام صعبة نتيجة القرارات التي صدرت بإلغاء الأسلوب التقليدي لاستيراد الخامات ومستلزمات الانتاح، وتعديلها لتصبح اعتمادات مستندية.

 

وقال هلال، في تصريحات تلفزيونية، إن أكبر مشكلة يعاني منها القطاع تتمثل في محدودية موارد مصر من العملة الأجنبية، وخاصة بعد تجاوز أزمة جائحة كورونا ونشوب الحرب الروسية الأوكرانية، ووصفها بأنها مصيبة نزلت علينا من السماء.

 

وأشار إلى توقف عدد من المصانع نتيجة قرار استبدال نظام الاعتمادات المستندية بالأسلوب التقليدي لاستيراد المواد الخام، لافتا إلى أنه تم التواصل مع وزيرة التجارة والصناعة ورئيس البنك المركزي ووزير المالية ورئيس الاستثمار حتى يتم إيجاد حل لتلك المشكلة.

 

وأشاد هلال، بدور الرئيس عبدالفتاح السيسي في اتخاذ قرارات حاسمة وإصدار قرارات لحل الأزمة تتمثل في إلغاء القيود على استيراد مستلزمات الإنتاج، مؤكدا أن قرارات الرئيس يبدأ تنفيذها فورا ما أعطى للمصنعين أمل رغم استمرار الأزمة.

 

ولفت إلى أن عددا من أعداء مصر بدأوا للترويج بأن مصر ستفلس بغرض هروب المستثمر الأجنبي استغلالا للأزمة، ويأمل أن يقدم مؤتمر رئيس الوزراء المقرر عقده الأسبوع المقبل؛ تيسيرات للمستثمر الأجنبي في مصر، مشيدا بدور رىيس الوزراء في الاستجابة لمطالب المصنعين، متوقعا أن تشهد الأيام القادمة دخول مستثمرين كثيرين في مصر.