بايوبيزنس تعلن عن تصنيع أول جهاز تنفس صناعي مصري بنسبة 100%

كتب - حمدي المصري

أعلنت شركة بايوبيزنس للأجهزة الطبية، عن تصنيع أول جهاز تنفس صناعي مصري بنسبة 100% وبأحدث تكنولوجيا معروفة عالمياً في هذا المجال.

 

وقالت بايوبيزنس، إن الجهاز BioVENT A Series تم تصنيعه بمصانع الهيئة العربية للتصنيع باعتبارها الشريك التصنيعي لهذا المشروع، وبإشراف أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وهى الداعم الرئيسي للمشروع كما تدعم أنشطة البحوث والتطوير، وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية باعتبارها الشريك الرئيسي في التجارب السريرية .

 

ولفتت الشركة، إلى أنه جاري إنتاج 500 جهاز جديد بتكلفة استثمارية 50 مليون جنيه، وأن الشركة تستهدف مضاعفة هذا العدد بنهاية العام الجاري 2022.

 

من جهته، قال المهندس مصطفى الوكيل، رئيس شركة بايوبيزنس، إن مصر الآن هي أول دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا تنتج أجهزة تنفس صناعي بتكنولوجيا مصرية 100% تنافس الأجهزة الأوروبية والأمريكية.

 

وأضاف الوكيل، أن العديد من المجموعات والشركات في العديد من الدول حاولوا إنتاج هذا النوع من الأجهزة ولكن لم يكملوا الطريق ولم يصلوا إلى منتج نهائي وبفضل الله ثم بالجهود العظيمة التي بذلها كل من ساهم في هذا المشروع تم تنفيذ هذا المشروع والوصول لمنتج نهائي موجود اليوم في المستشفيات ويخدم المرضى.

 

وأوضح أنه تم توريد 50 جهاز بالفعل لـ 13 مستشفى هى “مستشفى جامعة القاهرة – القصر العيني (4 أجهزة)، ومستشفى الحسين الجامعي (4 أجهزة)، ومستشفى باب الشعرية الجامعي (جهازين)، ومستشفى الزهراء الجامعي (4 أجهزة)، ومستشفى جامعة بنها (4 أجهزة)، ومستشفى جامعة المنوفية (4 أجهزة)، ومستشفى جامعة الزقازيق (4 أجهزة)، ومستشفى جامعة قناة السويس (4 أجهزة)، ومستشفى جامعة كفر الشيخ (4 أجهزة)، ومستشفى جامعة أسيوط (4 أجهزة)، ومعهد أورام أسيوط (4 أجهزة)، ومستشفى جامعة الإسكندرية (4 أجهزة)، ومستشفى جامعة أسوان (4 أجهزة)”.

 

وأشار إلى أن تكنولوجيا التنفس الصناعي الموجودة في جهاز BioVENT A Series  بالكامل مصرية 100% من حيث التصميم الخاص بالجهاز والبرمجيات ومعظم المكونات الداخلية والكابلات وبنسبة مكون محلي 70% والجهاز يقل عن المثيل الأجنبي في السعر بأكثر من 30%.

 

وحول الجدوى الاقتصادية للمشروع، قال الوكيل، إن أجهزة التنفس الصناعي مهمه في كل وقت وليست مرتبطة بكورونا فقط، بل دائما ما نسمع عن وجود مشكلة نقص في عدد أسرة الرعاية المركزة في المستشفيات بسبب نقص أجهزة التنفس الصناعي، ومن المتوقع أن يصل سوق أجهزة التنفس الصناعي عالميا إلى أكثر من 18 مليار دولار أمريكي في عام 2030 بناء علي الإحصائيات العالمية.

 

وأشار الوكيل،إلى أن شركته تستهدف التصدير للدول المجاورة خصوصاً في أفريقيا ووسط أسيا، وهو ما يعد مصدر للعملة الصعبة للبلاد في ظل الأزمة الحالية.