يسري الشرقاوي: العودة لنظام مستندات التحصيل في الاستيراد خطوة هامة ونهاية لإجراء احترازي

كتب - حمدي المصري

أكد الدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، أن قرارات وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي المتعلقة بالإجراءات الاستيرادية لمستلزمات الانتاج، داعمة للصناعة واستمرار الإنتاج.

 

وقال الشرقاوي، إن توجهيات الرئيس بشأن العودة إلى إجراءات استيراد مستلزمات الإنتاج والمواد الخام، وفق منظومة مستندات التحصيل خطوة هامة ونهاية لإجراء احترازي.

 

وأوضح الشرقاوي، أن القرارات السابقة كانت مؤقتة لأسباب طارئة حتي يتم ضبط السياسات النقدية ومنع دخول البلاد في أي أزمات، وبالفعل فإننا نجد الدولة المصرية دوماً تؤكد أنها على مقربة شديدة من مطالب القطاع الخاص وتشعر بالتحديات وتعرف جيداً أهمية الحفاظ على مكتسبات الإصلاح الاقتصادي الذي تم على مدار 6 سنوات وكذلك الحفاظ على استمرارية الإنتاج الصناعي والعاملين به مهما كانت التحديات.

 

ولفت إلى أن ذلك الأمر له بالغ الأثر الإيجابي في زيادة وتوسيع الإنتاج لتغطية الأسواق المحلية من المنتجات الضرورية وكذلك التوسع في التصدير  للأسواق الأفريقية والعالمية، وأن كل ذلك سوف يخدم تحقيق توجهات القيادة السياسية لعبور المرحلة الراهنة اقتصادياً وتلك الأزمة العالمية بأقل حجم ممكن من الخسائر وسوف يؤدي إلى انتعاش في الأسواق المحلية.

 

وأشار الشرقاوي، إلى أن متخذي القرار استطاعوا اتخاذ الإجراءات المناسبة جداً في السياسات النقدية وقت الخطورة ولفترة تقترب من ٣ شهور كانت صعبة للغاية، مع تفهمنا الأسباب الحقيقية وراء الإجراءات التي اتخذت، حيث إن هناك موجات تضخمية عالمية نتجت عن أسباب كثيرة وكانت وما زالت يمكن أن تحدث تقلبات واضطرابات غير عادية في حجم وسعر وإتاحة العملة “الدولارية” في مصر، الأمر الذي كان لابد فيه من تدخل البنك المركزي لاستعادة وضبط الوضع بشكل مؤقت وأكدنا على ذلك أثناء ووقت حدوث القرارات السابقة.

 

وأكد على أن نجاح استغلال هذا القرار سيتوقف على كل أطراف المعادلة المتعاملين في الاستيراد وكذلك الجهات الرقابية واللجنة التي شكلها سيادة الرئيس للمتابعة للإجراءات الاستيرادية.

 

ودعا الشرقاوي إلى ضرورة توخي الحذر والدقة في تحديد بنود مستلزمات الإنتاج والمواد الخام فقط وليس معني هذه القرارات هو عودة باب الاستيراد وفتحه على مصراعيه بشكل قد يكون فيه عودة لممارسات استيرادية غير مناسبة أو غير جيدة، وهنا تبرز أهمية شعور المستوردين الأساسين لمستلزمات الإنتاج والخامات بحجم الضغوط التي يمر بها العالم اقتصاديا ومصر جزء من هذا العالم.