مستثمري 6 أكتوبر تطالب بالإفراج عن مستلزمات الإنتاج المكدسة في الموانئ

كتب - حمدي المصري

أكدت جمعية مستثمري السادس من أكتوبر، على ضرورة الإفراج عن مستلزمات الإنتاج المكدسة بالموانئ المصرية حاليا، وتسهيل عمليات الإفراج المؤقت للمكونات الصناعية المطلوبة لإعادة التصدير.

 

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته الجمعية لبحث سبل حل المشاكل التي ترتبت على قرار الاعتمادات المستندية الذى تسبب في بطء عملية استيراد مستلزمات الإنتاج والخامات وقطع الغيار للمعدات.

 

من جهته، قال الدكتور محمد خميس رئيس مجلس إدارة الجمعية، إن الاقتصاد العالمي يمر بظرف استثنائي وعلى كافة المصنعين أن يدركوا ذلك، مشيرا إلى أن هناك بعض المتطلبات لإزالة بعض التحديات لمنع توقف حركة الإنتاج.

 

وأضاف خميس، أن من ضمن الحلول المقترحة خفض قيمة خطابات الضمان، وفتح اعتماد للمصنعين بغطاء 10% حد أقصى مع ضرورة وجود تسهيلات موردين، وإلغاء الضريبة التكافلية على المصانع لمدة 3 سنوات.

 

واقترحت الجمعية ضرورة وجود آلية للتفاوض لفترات السماح المقدمة على الحاويات المشحونة للموانئ المصرية بحيث لا تقل عن 21 يوم بدون غرامات، وإعطاء أولوية للمصانع التي تقوم بالتصدير فى استيراد مكونات إنتاجها، إضافة إلى السماح باستخدام مستندات التحصيل بشرط وجود تسهيلات موردين لا تقل عن 90 يوم وبدون التزام من البنك للتمويل أو الدفع بحد أقصى 2000 دولار شهريا لتمويل مستلزمات الإنتاج، وأن تكون مصاريف فتح الاعتماد في حدود مصاريف مستندات التحصيل.

 

وطالب مستثمرو أكتوبر، بضرورة تدخل الدولة لإنقاذ المستوردين من الصناع من مصاريف التفريغ والتخزين في الموانئ والتي تفرض من طرف الشركات الملاحية ووكلائها خاصة على الشحنات الصغيرة حتى يتمكن صغار المصنعين من استيراد خاماتهم على مراحل شهرية بدلا من شحن كميات كبيرة لتقليل التكاليف.

 

وأكد المستثمرون، على ضرورة وجود آلية للتفاوض على أسعار الشحن خاصة من دول شرق أسيا لتقليل التكاليف بدلا من ترك التفاوض لكل مستورد أو مصنع.

 

وأوضح خميس، أنه بصفته أمينا عاما للاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، فإنه جارى مناقشة هذه الورقة مع الاتحاد تمهيدا لعمل ورقة عمل مجمعة على مستوى الجمهورية.