الشرقية للدخان تقترب من الاتفاق مع شركة عالمية لشراء خامات التبغ المسخن

كتب - حمدي المصري

كشف هاني أمان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان – إيسترن كومباني، عن أنه يجري الاتفاق حاليا مع إحدى الشركات العالمية لشراء الخامات الخاصة بمنتج التبغ المسخن المقرر طرحه بالسوق المحلية أواخر العام الجاري.

 

وقال أمان، في تصريحات له، إن الشركة سوف تدرس بعد ذلك مدى قابلية المنتج لدى المواطنين تمهيداً لبدء إجراءات شراء خط إنتاج مخصص للتبغ المسخن بقيمة تتراوح ما بين الـ 300 إلي 500 مليون جنيه.

 

وأوضح أنه من المقرر أن تعقد الشركة اجتماعًا خلال يونيو المقبل لمناقشة زيادة الأسعار التي طرأت على كافة الخامات بسبب زيادة سعر صرف الدولار أمام الجنيه خلال الفترة الماضية، كما ستناقش مدى قدرتها على امتصاص الزيادات الأخيرة بتكاليف الإنتاج وعدم تحميلها للمستهلكين.

 

وأشار أمان، إلى أن الشركة عززت المخزون الاستيراتيجي للخامات اللازمة لها لتكفي لأكثر من 6 أشهر في ظل التداعيات الناتجة عن أزمة سلاسل الإمداد العالمية وتناقص المواد الخام التي يمكن الاعتماد على استيرادها من الخارج.

 

كانت إيرادات الشركة ارتفعت خلال الفترة من يوليو حتى مارس الماضي إلى 12.8 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 12 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

 

وسجلت شركة الشرقية للدخان أرباحاً بقيمة 4.25 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى مارس الماضي، مقابل أرباح بلغت 3.88 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.