محمد الدماطي: الركود التضخمي ونقص النقد الأجنبي عقبات تواجه الصناعة

كتب – حمدي المصري

كشف محمد الدماطي عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، عن أن الصناعة في الوقت الراهن تواجه عدة عقبات في ظل الأزمة العالمية الراهنة.

وقال الدماطي، أن أبرز هذه العقبات تتمثل في الركود التضخمي وعدم توافر النقد الأجنبي بالقدر الكافي لدى المصنعين وتراجع الإنتاج في مختلف القطاعات حتى قطاعات الصناعات الغذائية.

وأشار الدماطي في تصريحات تلفزيونية، إلى أنه توجد مشكلة كبيرة وبالأخص في الأجل القصير، مطالبا بحلول غير تقليدية للخروج من الأزمة ثم مرحلة البناء الاقتصادي خلال الفترة القادمة بشكل مختلف وبهدوء خاصة بعد تجربة الإصلاح الاقتصادي في عام 2016 للحفاظ على تلك الثمار.

وأكد على أهمية ضم القطاع غير الرسمي للمنظومة عبر توفير فرص جاذبة لهم خاصة وأن الدولة تخسر ضرائب بسبب ذلك تصل إلى 700 مليار جنيه، مشيرا إلى أن ضم الاقتصاد غير الرسمي سيساعد على سد عجز الموازنة وعدد كبير من المشكلات التي تواجه الدولة.

وأوضح أن زيادة سعر الأجبان تعد رد فعل للأسعار العالمية، لأن حوالي 60% من مستلزمات الإنتاج يتم استيرادها من الخارج، مضيفاً أن الصناعات الغذائية تعد الأقل ضررا بالوقت الحالي، مطالبا بضرورة توفير آليات العمل حتى لا تحدث أزمة ببقية الصناعات.