أيفرجرو للأسمدة تستهدف زيادة الصادرات إلى 270 مليون دولار خلال 2023

كتب - حمدي المصري

أعلنت مجموعة إيفرجرو للأسمدة، عن استهدافها الوصول بقيمة صادراتها لنحو 270 مليون دولار خلال العام المقبل 2023، بدعم إتمامها خططها التوسعية والتي تتضمن بدء تشغيل 4 مصانع جديدة خلال الأسبوع الجاري.

 

من جهته، قال المهندس محمد الخشن، رئيس مجموعة إيفرجرو، إن المصانع الجديدة تأتي ضمن المرحلة الثالثة بمجمع السادات الصناعي وذلك باستثمارات إجمالية تصل لنحو 2.5 مليار جنيه، لتشمل تشغيل مصنع لإنتاج ثاني ثاني فوسفات الكالسيوم بطاقة 110 آلاف طن سنويًّا، ومصنع لإنتاج حمض الفسفوريك بطاقة 40 ألف طن سنويًّا، ومصنع آخر لإنتاج كلوريد الكالسيوم، وأخيراً مصنع لإنتاج السوبر فوسفات الأحادي بطاقة 100 ألف طن سنويًّا.

 

وتتواجد منتجات إيفرجرو في أسواق أكثر من 70 دولة على مستوى العالم، حيث تتوسع الشركة في أسواق أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا وأفريقيا خاصة بدول “اليابان وأمريكا وإيطاليا واليونان، والمغرب والجزائر، وكندا ونيوزيلندا واستراليا”، فيما يصل قدراتها الإنتاجية لنحو مليون طن من الأسمدة المتخصصة سنويا باستثمارات 8 مليارات جنيه.

 

وأضاف الخشن، أن التوسعات تشمل أيضاً تدشين نحو 10 أفران جديدة داخل المجمع ليتم افتتاحهم خلال الفترة ذاتها، مشيرا إلى أن الفترة الأخيرة شهدت إتمام عمليات عمليات التشغيل التجريبي لتلك المصانع والتي ستعزز القدرات الإنتاجية لدى المصانع.

 

وأوضح أن العام الماضي شهد التصدير لنحو 30 سوقا جديدا ما ساهم في تعويض الدول التي لم يتم التصدير لها نتيجة تداعيات جائحة كورونا، مثل الصين واليابان، بينما تم التوجه لدول أمريكا الجنوبية مثل بيرو، كما تتوجه بثلث صادراتنا للسوق الأفريقية.

 

ووافقت الهيئة العامة للاستثمار أواخر شهر ديسمبر الماضي على اندماج 5 من شركات مجموعة “إيفرجرو” في شركة واحدة هي “إيفرجرو للأسمدة المتخصصة”، ليصل إجمالي أصول الشركة الجديدة بعد الدمج لنحو 19 مليار جنيه، فيما سجل صافي حقوق المساهمين إلى 7.2 مليار جنيه، منها 6 مليارات جنيه رأس مال مدفوع و 1.2 مليار جنيه احتياطيات.