رئيس “المصريين الأفارقة” يؤكد أهمية توفير العملة الصعبة لمستلزمات الإنتاج والتصنيع

كتب – حمدي المصري

طالب الدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، بضرورة إصدار عدد من القرارات للتغلب على تداعيات رفع الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة للمرة الثانية.

 

وأشار الشرقاوي، إلى أهمية توفير العملة الصعبة لمستلزمات الإنتاج والتصنيع كأولوية أولى بآليات خاصة جدا يجب تفصيلها مع القرارات دفعة واحدة حتي لا يتم الدخول في نفق بين القرار والتنفيذ.

 

وأوضح أن الاقتصاد العالمي يوما تلو الآخر يشهد تأثيرات واضطرابات شديدة لمواجهة موجات التضخم، الأمر الذي اضطر معه صانعي السياسات النقدية في كل الاقتصاديات الكبرى إلى التدخل ولعل أهمها الاقتصاد الأمريكي، الذي شهد تدخل الفيدرالي الأمريكي علي مدار شهر مرتين.

 

ولفت الشرقاوي، إلى أن الفيدرالي الأمريكي قام للمرة الثانية برفع الفائدة نصف في المائة ولحقه مجموعة من البنوك المركزية بنسب بين الـ ١٪ إلى ٢٪، وفي مصر كانت الصدمة الأولى هى الأعنف فقط وهذه كلها توابع لن يكون لها نفس التأثير الحادث قبل شهر، متوقعا أن تحدث موجة ارتفاع للدولار أمام الجنيه والاقتراب من حاجز العشرين جنيها وسيكون هناك تدخل عاجل من المركزي بحزم من القرارات.

 

وتوقع الشرقاوي أن يكون هناك رفع للفائدة  ١٪ و الدولار الجمركي لـ 18 جنيه، كما أنه من المتوقع أن نشهد على مستوى الشهادات والودائع رفع الفائدة لـ ١٨٪ لمدة ١٨ شهر أو ٢٤ شهر أو ٢٠٪ لمدة ١٢ شهر.

 

وأوضح أنه لا يوجد أمام الأسواق الناشئة إلا الذهاب لخطط التقشف في أوعية الإنفاق الاستهلاكي ومحاولة دعم كل مصادر الإنتاج وتحسين مستمر بحزم حوافز غير تقليدية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر ورفع معدلات التصدير.