قفزة في أرباح أبو قير للأسمدة بنسبة 184% خلال أول 9 أشهر من العام المالي الجاري

كتب – حمدي المصري

قفزت أرباح شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي الجاري 2022- 2023، بنسبة 184.8% على أساس سنوي.

 

وقالت الشركة في بيان مرسل للبورصة المصرية، اليوم الخميس، إنها حققت أرباحاً بلغت 6.96 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى مارس الماضي، مقابل أرباح بلغت 2.44 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

 

وزادت إيرادات الشركة خلال الفترة إلى 12.04 مليار جنيه، مقابل 6.3 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

 

وأرجعت الشركة نمو الأرباح إلى استمرارية تشغيل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية، وتحسن أسعار التصدير، وكذلك خفض تكلفة التشغيل وضغط المصروفات.

 

وأعلنت الشركة عن بدء أعمال العمرة المخططة لمصنع أبو قير 3 اعتبارًا من يوم السبت الموافق 7 مايو المقبل، ومن المقرر استمرار أعمال العمرة المخططة للمصنع 30 يومًا من بدء التنفيذ.

 

كانت البورصة المصرية حددت نهاية الحق في التوزيع النقدي لشركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، بإغلاق جلسة يوم الإثنين الموافق 9 مايو المقبل.

 

وأشارت البورصة إلى أنه تقرر توزيع كوبون أبو قير للأسمدة رقم (43) بواقع 1 جنيه للسهم الواحد وذلك إعتباراً من 12 مايو المقبل.

 

ووافقت الجمعية العامة العادية لشركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، على خفض قيمة التوزيعات النقدية المقررة للمساهمين عن أرباح العام الماضي، والمقترحة من مجلس الإدارة بسبب تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

 

وكان مجلس إدارة الشركة اقترح خفض قيمة الكوبون النقدي إلى جنيه واحد، بدلاً من 2 جنيه كان اقترحها في وقت سابق.

 

وأرجعت الشركة خفض قيمة الكوبون إلى الأحداث الخارجية نتيجة الظروف الاقتصادية المضطربة عالمياً بسبب الحرب الروسية الأوكرانية التي ألقت بظلالها على الأسعار العالمية وأدت إلى زيادة مؤثرة على أسعار المواد الخام والمعدات، ما ينتج عنه زيادة تكلفة التشغيل والتكلفة الاستثمارية لمشروعات الإحلال والتجديد، بالإضافة إلى تأثير قرار التعويم على التكلفة.