ارتفاع صادرات مصر من الصناعات الهندسية لتسجل 983 مليون دولار خلال الربع الأول من 2022

كتب - حمدي المصري

ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الهندسية بنسبة 32% خلال الربع الأول من 2022، لتحقق 983 مليون دولار مقابل 743 مليون دولار خلال نفس الربع من 2021.

 

وقال المجلس التصديري للصناعات الهندسية في بيان حصل “صناع اليوم” على نسخة منه، إن صادرات القطاع حققت ارتفاعًا بنسبه 41% فى مارس 2022 لتبلغ 392 مليون دولار مقابل 278 مليون دولار خلال مارس2021.

 

وأوضح المجلس أن أهم القطاعات التي زادت صادراتها خلال الفترة من “يناير- مارس 2022″، تتمثل في الآلات والمعدات بنسبة 116%، والكابلات بنسبة نمو 100%، والمعادن بنسبة 94%، وتشغيل وتشكيل المعادن بنمو 93%، والأجهزة الكهربائية بنسبة 66%، والأجهزة المنزلية بنحو 21%.

 

وأشار المجلس إلى أن أهم الدول التي زادت الصادرات الهندسية إليها في أوروبا تتمثل في (المملكة المتحدة – سلوفاكيا – فرنسا– المانيا – اسبانيا– التشيك) وفي آسيا لكل من (السعودية – الامارات – العراق – الأردن – الكويت – لبنان) وفي أفريقيا لدول (المغرب – الجزائر- ليبيا – غانا).

 

من جهته، قال المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن استمرار الطفرة المحققة في الصادرات الهندسية يعود إلى الطلب الخارجي المرتفع حاليا في ظل تضرر التوريد من بعض الدول.

 

وأكد الصياد، أن القطاعات الهندسية المصرية بحاجة إلى النزول بتكاليف الإنتاج حتى يتسنى الاستمرار في تحقيق القفزات التصديرية على مدار السنوات المقبلة، مشيرا إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على أسعار خامات الإنتاج في العالم كله، الأمر الذي يضغط بقوة على الأسعار النهائية للمنتجات ليس في مصر وحسب ولكن في كافة الأسواق.

 

فيما قالت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري، إن المجلس مستمر في فعاليات الدخول إلى الأسواق الجديدة، وأن هناك استجابة من بعض الأسواق في أفريقيا، حيث جرى توقيع عدة اتفاقات بين شركات مصرية ونظيراتها في عدة دول مثل زامبيا ونيجيريا.

 

وأشارت إلى عقد المجلس اجتماع عبر تقنية zoom مع السفير محمد صفوت سفير مصر في دولة أنجولا للبدء في التحضيرات الخاصة بالبعثة التجارية الى أنجولا في الفترة من 27 يونيو الى 1 يوليو 2022, حيث أفاد السفير بوجود العديد من الفرص التصديرية للشركات المصرية في دولة أنجولا.