سلامة الغذاء: مهلة 48 ساعة لسحب منتجات من الإندومي لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي

كتب - حمدي المصري

أكدت الهيئة العامة لسلامة الغذاء، أنه تبين بعد ورود نتائج التحاليل للعينات التي تم سحبها من منتج الإندومي من الأسواق، صلاحية الشعرية سريعة التحضير للاستهلاك الآدمي، وعدم صلاحية منتج الشطة، ونكهتي الدجاج والخضار للاستهلاك الآدمي؛ لوجود نسبة من الافلاتوكسينات ومتبقيات المبيدات، بما يتعدى الحدود الأمنة المسموح بها للاستهلاك الآدمي.

 

وقالت الهيئة، في بيان حول نتائج تحاليل العينات التي أجرتها وفقا لأحكام القانون رقم (1) لسنة 2017 ولائحته التنفيذية والخاص بالرقابة على تداول الغذاء، إنها أخطرت الشركة بضرورة سحب المنتج من سلسلة الإمداد الغذائي وعدم تداول أكياس الشطة، والنكهات غير المطابقة، ومنح الشركة مهلة 48 ساعة لسحب المنتج نهائيا من الأسواق.

 

وأضافت الهيئة، أنه تم إيقاف التعامل مع الشركة المنتجة للشطة، حتى القيام بالإجراءات التصحيحية التي تضمن خلو المنتج من الملوثات ومسببات الأمراض، مشيرة إلى أنه تم عدم تداول نكهة الدجاج والخضار وإزالة الوارد على عبوات منتجات الشركة الخاص بفوائد فيتامين “ب”، وأملاح معدنية من حديد وزنك وكالسيوم.

 

ولفتت الهيئة، إلى أن الشركة استجابت على الفور بسحب المنتج من الأسواق، وسحبت 733340 كرتونة بنكهات مختلفة، موضحة أن الشركة مازالت مستمرة في سحب منتجاتها غير المطابقة لاشتراطات سلامة الغذاء حتى الآن، وطرح الشعرية سريعة التحضير بدون أكياس الشطة.