إنشاء مشروع جديد لتصنيع الأعلاف بالتعاون بين إيفر جرو وسي إف سي للأسمدة باستثمارات 10 مليارات جنيه

كتب - حمدي المصري

أعلنت شركة سي إف سي للأسمدة الهولندية وشريكها الفني إيفرجرو، عن استهداف إتمام إجراءات التعاقد مع الحكومة للحصول على 350 ألف متر مربع بالمنطقة الحرة بمحافظة قنا، لإقامة مشروع جديد لتصنيع الأعلاف والأسمدة غدا الأربعاء، باستثمارات إجمالية تصل لنحو 10 مليارات جنيه.

 

من جهته، قال المهندس محمد الخشن رئيس شركة إيفرجرو للأسمدة المتخصصة، إن شركته تتولى مسئولية إتمام إجراءات التفاوض مع الحكومة لاستلام الأراضي، والتي تم تحديدها مؤخراً بدلاً من مدينة السادات.

 

وأشار الخشن، في تصريحات صحفية، إلى أنه من المقرر أن تتولى الشركة الهولندية تدبير كافة التمويلات الخارجية اللازمة لتنفيذ المشروع، على أن يتم بدء إجراءات تدشين المشروع مطلع شهر يونيو المقبل.

 

وتتواجد منتجات إيفرجرو في أسواق أكثر من 70 دولة على مستوى العالم، حيث تتوسع الشركة في أسواق أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا وأفريقيا خاصة بدول “اليابان وأمريكا وإيطاليا واليونان، والمغرب والجزائر، وكندا ونيوزيلندا واستراليا”، فيما يصل قدراتها الإنتاجية نحو نحو مليون طن من الأسمدة المتخصصة سنويا باستثمارات 8 مليارات جنيه.

 

وأوضح الخشن، أنه من المقرر أن يتضمن المشروع إنتاج أحادي فوسفات الكالسيوم والذي يستخدم كنوع من الأعلاف، ويزداد الطلب عليها عالمياً، حيث تستهدف إنتاج 300 ألف طن منه، إضافة إلى إنتاج سلفات البوتاسيوم من خلال إنشاء 20 فرن تابعين للمشروع.

 

ولفت إلى أن إجراءات تدشين المشروع ستتضمن إنشاء شركة جديدة بالتعاون مع الشركة الهولندية، على أن تحصل شركة ايفر جرو على حصة تصل لنحو 25% من المشروع.

 

وشدد على أهمية المشروع لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من التغيرات العالمية الأخيرة وتنامي معدلات الطلب لمنتجات الأعلاف والأسمدة، وللتأكيد على قدرة مصر على استغلال تداعيات أزمة سلاسل الإمداد والأزمة الروسية الأوكرانية عبر لعب دور مؤثر بخريطة التجارة والاستثمار العالمية.

 

كانت الهيئة العامة للاستثمار وافقت أواخر ديسمبر الماضي على اندماج 5 من شركات “إيفرجرو” في شركة واحدة هي “إيفرجرو للأسمدة المتخصصة”، ليصل إجمالي أصول الشركة الجديدة بعد الدمج لنحو 19 مليار جنيه، فيما سجل صافي حقوق المساهمين إلى 7.2 مليار جنيه، منها 6 مليارات جنيه رأس مال مدفوع و 1.2 مليار جنيه احتياطيات.