مجموعة فرج الله تدرس زيادة أسعار المنتجات عقب عيد الفطر

كتب – حمدي المصري

كشف محمد فرج عامر رئيس مجموعة فرج الله، عن أن المجموعة تدرس خلال الفترة الراهنة التأثيرات الأخيرة للأزمة الروسية الأوكرانية وارتفاع تكلفة مواد الخام على مدخلات الإنتاج الخاصة بها لإتخاذ قراراتها النهائية بشأن رفع أسعار منتجاتها عقب انتهاء الموسم الرمضاني.

 

وقال عامر، في تصريحات صحفية، إن المجموعة تسعى في المقام الأول إلى امتصاص الارتفاعات الأخيرة بتكاليف الإنتاج والتصنيع دون الإخلال بعناصر الجودة لمنتجاتها، مشيرا إلى أن الاضطرار نحو رفع الأسعار يكون الخطوة الأخيرة أمام المجموعة لضمان استمرار التشغيل والإنتاج.

 

ودعا عامر، الحكومة إلى ضرورة العمل بشكل جاد لتلبية احتياجات المصانع من المواد الخام اللازمة لها لتفادي تكبد تلك المصانع لمزيد من الخسائر والتعرض لمخاطر الإفلاس، موضحا أن عدم قدرة الحكومة علي جذب استثمارات أجنبية بالحجم الكافي، جاء بسبب عدم قدرتها علي تبني سياسة واضحة لتشجيع الصناعات التصديرية.

 

ولفت إلى أن التغييرات التي شهدها السوق العالمية مؤخرًا بداية من جائحة كورونا وتأثيرها على سلاسل الإمداد العالمية، مرورًا بالتداعيات السلبية للحرب بين روسيا وأوكرانيا، أدت إلى تغير الخريطة الاستثمارية لعدد من الشركات العالمية بما يتيح الفرصة أمام السوق المصرية لاجتذاب المزيد من الاستثمارات الجديدة، داعيًا إلى تبني سياسة واضحة لتشجيع الصناعات التصديرية، كأحد آليات جذب الاستثمارات الأجنبية للسوق المحلية ودعم معدلات النمو وزيادة فرص العمل.

 

وأوضح عامر، أن مجموعة فرج الله تتواجد بمنتجاتها في أكثر من 120 دولة على مستوى العالم، كما أن أكثر من 95% من شركات الأغذية العالمية المتواجدة داخل نطاق الشرق الأوسط تقوم بتصنيع منتجاتها داخل مصانع فرج الله، وذلك باعتبارها شريك استراتيجي للعديد من العلامات التجارية الرائدة في قطاع الصناعات الغذائية على مستوى العالم، حيث تحتل المجموعة المرتبة رقم 83 على مستوى سوق الصناعات الغذائية العالمي.

 

وأشار عامر إلى أن المجموعة انتهت خلال العام الماضي من ضخ استثمارات جديدة بقيمة 250 مليون جنيه لإضافة معدات ثانوية داخل خطوط الإنتاج بهدف تحسين قدراتها الإنتاجية، كما أن الفترة الماضية شهدت انتهاء المجموعة من تدشين شركتين للتوجه نحو الاستثمار بالقطاع العقاري باستثمارات تصل لنحو 20 مليار جنيه، في ظل تطلع الشركة لاستغلال حالة النمو والحراك المتواجدة داخل القطاع عقب حزمة المشروعات القومية التي نفذتها الدولة خلال الفترة الماضية.

 

وتأسست مجموعة فرج الله عام 1973، وتعمل حاليًا على إنتاج العديد من المنتجات المختلفة في مجال اللحوم المصنعة، الدجاج، الخضروات المجمدة والفواكه، وعصائر الفاكهة المركزة، والحلويات والمخبوزات، ومعجون الطماطم، المربى، والجبن المطبوخ، ويقع مقرها الرئيسي ومصانعها في مدينة برج العرب الجديدة بالإسكندرية.