أبو قير للأسمدة تخفض قيمة الأرباح النقدية للمساهمين عن العام الماضي إلى النصف

كتب - حمدي المصري

قررت الجمعية العامة العادية لشركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، خفض قيمة التوزيعات النقدية المقررة للمساهمين عن أرباح العام الماضي، والمقترحة من مجلس الإدارة بسبب تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

 

وقالت الشركة في بيان مرسل للبورصة المصرية اليوم الأحد، إن الجمعية العمومية قررت توزيع كوبون نقدي بواقع جنيه للسهم من الأرباح المرحلة بحساب توزيع الأرباح عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2021، يتم صرفه يوم 12 مايو المقبل.

 

وكان مجلس إدارة الشركة اقترح خفض قيمة الكوبون النقدي إلى جنيه واحد، بدلاً من جنيهان كان اقترحها في وقت سابق.

 

وأوضحت الشركة أن خفض قيمة الكوبون يرجع إلى الأحداث الخارجية نتيجة الظروف الاقتصادية المضطربة عالمياً بسبب الحرب الروسية الأوكرانية التي ألقت بظلالها على الأسعار العالمية، وأدت إلى زيادة مؤثرة على أسعار المواد الخام والمعدات، ما ينتج عنه زيادة تكلفة التشغيل والتكلفة الاستثمارية لمشروعات الإحلال والتجديد، إضافة إلى تأثير قرار التعويم على التكلفة.

 

وسجلت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية صافي ربح بلغ 3.2 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى ديسمبر 2021، مقابل 1.49 مليار جنيه ربحاً خلال الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

 

وزادت إيرادات الشركة خلال النصف الأول من العام المالي الجاري ليصل إلى 6.245 مليار جنيه، مقارنة بـ4.035 مليار جنيه خلال النصف المقارن من العام المالي الماضي.