الشرقية للدخان: المتحدة للتبغ تتقدم لمزايدة إصدار رخصة السجائر الجديدة

كتب – حمدي المصري

كشفت شركة الشرقية للدخان – ايسترن كومباني، عن تقدم شركة المتحدة للتبغ موريس بشكل فردي في المزايدة التي طرحتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية أواخر العام الماضي لإصدار رخصة السجائر الجديدة.

 

وقالت الشركة الشرقية “إيسترن كومباني”، في بيان للبورصة المصرية، إن مجلس الإدارة وافق على المساهمة بنسبة 24% في رأس مال الشركة المتحدة للتبغ البالغ 100 مليون جنيه، كما قررت إعادة هيكلة العلاقة التعاقدية لتصنيع منتجات فيليب موريس، فور صدور رخصة التصنيع والتشغيل، وفقًا لكراسة الشركة.

 

وأتاحت الكراسة للشركة الشرقية للدخان الحصول على حق تصنيع السجائر الإلكترونية متضمنة السائل الإلكتروني، ومنتجات التبغ المسخن، ومعدات تسخين التبغ، بمقابل يتم دراسته وفقا للشروط والضوابط التي تسمح بها القوانين المحلية.

 

وسمحت كراسة الشروط، للشركة الجديدة، بإنتاج كافة المنتجات موضوع الرخصة، بالإضافة إلى السجائر الشعبية بغرض التصدير، وهى مختلفة عن الكراسة السابقة، التي سمحت للشركة بإنتاج كافة أنواع السجائر بغرض التصدير بدون تفصيل.

 

وحققت الشركة، خلال النصف الأول من العام المالي 2021 -2022، أرباحا، بلغت 2.92 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى ديسمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 2.538 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

 

وزادت إيرادات الشرقة للدخان، خلال الفترة إلى 8.53 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 8.16 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

 

كما وافق مجلس الإدارة على دعوة الجمعية العامة للتصديق على قرار المساهمة في الشركة الحاصلة على الترخيص الجديد.

 

ووفقا للبيان، تلتزم الشركة المتحدة فور الحصول على الترخيص باستئجار المبنى وخطوط الإنتاج الحالية المخصصة لإنتاج منتجات فيليب موريس لمدة 3 سنوات، كما سيستمر إنتاج منتجات فيليب موريس على نفس خطوط الإنتاج حتى نهاية العام المالي الحالي وللكميات المتفق عليها.