رئيس جهينه: تركيب خطي إنتاج جدد للألبان بطاقة 80 لتر / ساعة

كتب - حمدي المصري

أعلن نيلس تومسون الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات جهينه، عن إجراء عمليات تركيب حاليا لخطي إنتاج جدد للألبان بطاقة إنتاجية تصل لنحو 80 لتر / ساعة (40 لتر/ ساعة للخط الواحد).

 

وقال تومسون، في تصريحات على هامش حفل الافطار الذي نظمته المجموعة، إنه من المستهدف الانتهاء من عمليات التركيب وبدء التشغيل خلال شهر يوليو المقبل.

 

وأضاف تومسون، أن اتجاه الشركة لتركيب تلك الخطوط يأتي في ظل ارتفاع الطلب على الألبان في السوق، مشيرا إلى أنه تم أيضا إنشاء خط إنتاج جديد للزبادي اليوناني لرفع القدرات الإنتاجية للمجموعة في هذا القطاع.

 

وأوضح أن الشركة قامت منذ 2016 بالعمل على زيادة الاعتماد على مدخلات الإنتاج المحلية لتقليل الضغط الدولاري مع تعويم الجنيه، حيث ساهم ذلك في رفع نسبة المكون المحلي لمنتجات الشركة لنحو 60% مقارنة بنحو 40% منذ 6 أعوام، وتسعى لمواصلة ذلك.

 

وأشار تومسون، إلى أن هناك زيادات كبيرة في كافة مدخلات الإنتاج من مواد التعبئة والتغليف وكذلك المواد الخام، حيث شهدت أسعار الألبان وحدها زيادة 20% من 8 جنيه للكيلو إلى 11 جنيه، فضلا عن زيادات أسعار الطاقة والوقود.

 

ولفت إلى أنه جاري حساب كافة عناصر التكلفة من أجل الوقوف على إجمالي الزيادة من أجل إعادة تقييم ومراجعة الأسعار، مع التأكيد على امتصاص أكبر قدر منها وعدم تحميلها بالكامل على المستهلك.

 

وأوضح تومسون، أنه جاري العمل على حساب كافة عناصر المصروفات على مستوى جميع الإدارات من أجل ضغط تلك المصروفات بدون التأثير على الجودة، لخفض التكلفة وبالتالي عدم تحميل المستهلك أعباء الزيادات في التكلفة بأكملها.

 

وأشار إلى أن هناك فرصة أمام مصر للتوسع في التصدير للأسواق الأوروبية حاليا، وهو ما ستدرس الشركة التوسع بها، منوها بأن المجموعة تصدر حاليا لنحو 40 دولة في مجالات المركزات وكذلك منتجات جهينه النهائية، بما يمثل نحو 6% من حجم أعمال الشركة.