22 مايو .. انطلاق فعاليات المؤتمر الاقتصادي المصري النيجيري الأول بالعاصمة الإدارية

كتب - حمدي المصري

أعلنت جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة عن انطلاق فعاليات المؤتمر الاقتصادي المصري النيجيري الأول، في العاصمة الإدارية خلال الفترة من 22 إلى 25 مايو المقبل، بالتعاون مع الجمعية النيجيرية المصرية للثقافة والاقتصاد الاجتماعي NECSEF.

 

يهدف المؤتمر إلى دعم وتعزيز التعاون المشترك في القطاع الخاص ما بين الدولتين، والبحث عن الفرص وآفاق تجارية واستثمارية استراتيجية تصديرية بين الطرفين، ودعم التعاون الإفريقي، ما بين العلاقات المصرية النيجيرية، وباقي الدول الأفريقية من منظور القطاع الخاص.

 

من جهته، قال الدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، إن هذا المؤتمر يعتبر باكورة التعاون المشترك مع معظم الدول الأفريقية.

 

وأضاف الشرقاوي، أن نيجيريا تعد من أهم الدول والمحطات التي يجب أن يكون هناك تعاون مثمر وحقيقي معها، مشيرا إلى أن نيجيريا ومصر يصل عدد السكان بهم إلى ما يقرب من ثلث سكان قارة أفريقيا، كما أن الناتج المحلي الإجمالي للدولتين أكثر من 30% من الناتج المحلي الإجمالي لدول القارة، وكذلك وجود أسواق كبيرة ومتنوعة بين البلدين، وإقليم في وسط غرب أفريقيا وهو إقليم الجوار النيجيري المتميز.

 

وأوضح أن هذه المؤشرات لابد أن توضع في الاعتبار، لدعم ودخول وتشجيع القطاع الخاص، مشيرا إلى أن الجو العام بين البلدين في الوقت الحالي أصبح متاحا لزيادة حجم التبادل التجاري، وتحقيق استثمار حقيقي، كما أن وجود اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، والرغبة الحقيقة من رجال الأعمال المصريين والنيجيريين سيحقق فارق في مستوي التعاون وتحقيق نتائج إيجابية خلال الفترة المقبلة.

 

ولفت الشرقاوي، إلى أنه من المتوقع مشاركة أكثر من 150 رجل أعمال مصري، أمام نظائرهم في المجتمع النيجيري أثناء زيارتهم إلى مصر حتى نستطيع أن نخرج بعمل جيد يليق بحجم الهدف من هذا الحدث.

 

وأشار إلى أن برنامج الوفد النيجيري سوف يحمل في اليوم الأول مؤتمرا موسعا سيبدأ بالكلمات الافتتاحية للتمثيل الحكومي الكبير، ما بين البلدين، يعقبه عدة لقاءات لشرح الفرص التجارية والاستثمارية بين البلدين سواء على مستوى القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، ثم جلسة مناقشات مفتوحة مع رموز مجتمع الأعمال المصري النيجيري.

 

وأوضح الشرقاوي، أن اليوم الثاني سيعقد العديد من اللقاءات الثنائية ما بين وفدي البلدين، ومعرض لبعض الشركات والمنتجات المصرية النيجيرية أثناء انعقاد المؤتمر، مضيفا أنه من المقرر أن يكون اليوم الثالث للمؤتمر لعمل زيارات لبعض المناطق الصناعية في مصر، وبعض المشاريع الاستثمارية، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حتى يتعرف الجانب النيجيري عن قرب، ما حققته مصر في مشروع المنطقة الاقتصادية.

 

ولفت إلى أن المؤتمر الاستثماري سوف يكشف العديد من النقاط الهامة، وسيتمكن الحضور من معرفة فرص الاستثمار الإفريقية المتاحة، وتحديات التجارة الأفريقية، وكذلك التواصل مع أبرز رجال الأعمال وواضعي السياسات الأفارقة.

 

فيما أعلن ناورا أيا ريمي السفير النيجيري بالقاهرة، أن المؤتمر من المقرر أن يشارك فيه 160 رجل أعمال نيجيري في أكثر من 13 قطاع اقتصادي، مثل قطاعات التعدين، والصناعة، والعقارات، والتشييد والبناء، والزراعة، والصحة، والطاقة، والموارد المائية.

 

وأشار إلى أن كل هذه القطاعات تحمل اهتمامات مجتمع المال والأعمال، ومجتمع القطاع الخاص النيجيري، مؤكدا أن ما حققته مصر في ملف الاصلاح الاقتصادي جذب كل رجال الأعمال من كل الدول.