المراعي السعودية تحقق أرباح بقيمة 420 مليون ريال في الربع الأول من 2022

كتب - حمدي المصري

أعلنت شركة “المراعي” السعودية عن زيادة أرباحها في الربع الأول من 2022، بنسبة 9% إلى 420.5 مليون ريال، مقارنة بـ385.9 مليون ريال، في الفترة المقابلة من العام الماضي.

 

وارتفعت الأرباح 46%، مقابل الربع السابق، والتي كانت 286.5 مليون ريال، فيما سجلت قيمة الأرباح التشغيلية في الربع الأول 547.1 مليون ريال، مقابل 502.4 مليون ريال، في الفترة المقابلة من 2021، بنمو 8.8%.

 

وأرجعت الشركة في بيان نشر على موقع السوق السعودية “تداول”، سبب الارتفاع في صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة للربع الأول من عام 2022م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، بنسبة 8.9 %، إلى نمو الإيرادات وارتفاع إجمالي الربح، وعدد من الأمور الأخرى.

 

وقد كان نمو الإيرادات بنسبة 23.6%، مدفوعاً بالنمو في قطاعي المخبوزات ومنتجات الألبان الطازجة ومشتقاتها، حيث كان النمو الإيجابي في الإيرادات واضحاً في كافة القطاعات بسبب تحسن الظروف التجارية بعد جائحة (كوفيد-19) والقيود المفروضة عليها، وعودة افتتاح المؤسسات التعليمية، وزيادة عدد الزوار للمنطقة.

 

وارتفع إجمالي الربح بنسبة 7.8% بمعدل أقل من نمو الإيرادات بسبب ارتفاع تكاليف المدخلات نتيجة ارتفاع أسعار الذرة والصويا ومنتجات الألبان، وإضافة إلى ذلك، أدى ارتفاع رسوم النقل إلى زيادة سعر التكلفة.

 

وزادت مصاريف البيع والتوزيع بمبلغ 43.4 مليون ريال وبنسبة 7.2% وهو ما يتماشى مع معدل نمو الإيرادات نتيجة زيادة النشاط والتحميل المسبق للمنتجات الرمضانية نتيجة للتوزيع المرحلي ربع السنوي.

 

وارتفعت المصاريف العمومية والإدارية بمبلغ 7.5 مليون ريال، والذي أتى متماشياً مع المهام والنشاطات الداخلية للشركة لدعم النمو في المبيعات، بينما انخفضت المصروفات الأخرى بمبلغ 8.8 مليون ريال ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض الخسائر من مبيعات قطيع الابقار.

 

فيما ارتفعت خسائر انخفاض قيمة الموجودات المالية بمبلغ 10 مليون ريال، متماشيةً مع الارتفاع العام في المدينين التجاريين، وجاءت تكلفة التمويل متماشيةً مع نظيرتها في السنة الماضية نتيجة لانخفاض أرصدة الديون، والذي تم تعويضه بارتفاع معدلات الفائدة مدفوعة بارتفاع معدل (السايبور).

 

كما ارتفعت ربحية قطاع الألبان والعصائر بنسبة 5.9% بسبب التنوع البيعي على وجه العموم، وارتفاع النمو في المبيعات كان مساوياً للتضخم في سعر التكلفة مدفوعة بارتفاع سلع الأعلاف والألبان، إضافة إلى انخفاض قيمة الجنيه المصري الذي أدى إلى زيادة في الرسوم الإضافية، ومع ذلك بسبب التحكم القوي في التكاليف على وجه العموم، ساعد في النمو الإيجابي في صافي ربح القطاع.

 

بينما ارتفعت أرباح قطاع المخبوزات بنسبة 79.2% ويعود ذلك بشكل أساسي إلى نمو المبيعات مدفوعة بمزيج منتجات العبوات الفردية بسبب عودة افتتاح المدارس والمؤسسات التعليمية والاستفادة من وفورات الحجم لتصنيع المخبوزات.

 

أما قطاع الدواجن ارتفع صافي الربح بنسبة 9% مدفوعاً بشكل رئيسي نتيجةً لارتفاع المبيعات بـ 20%، حيث كان النمو في الإيرادات مدعوماً بقطاع خدمات التموين، ومع ذلك النمو في الربحية تأثر بسبب الارتفاع المستمر في تكلفة أسعار الذرة والصويا للربع.

 

وسجلت الأنشطة الأخرى خسائر بقيمة 15.3 مليون ريال خلال الربع الحالي والتي تعود إلى التغير في طبيعة التوقيت لدورة المحاصيل في الولايات المتحدة الأميركية والأرجنتين.