أسمنت الجوف توصي بتخفيض رأس المال إلى 1.09 مليار ريال

كتب – حمدي المصري

أوصى مجلس إدارة شركة أسمنت الجوف، بتخفيض رأس مال الشركة بنسبة 24% ومن ثم زيادته بنسبة 28%.

 

وقالت أسمنت الجوف، في بيان على السوق السعودية “تداول”، إن رأس المال بعد التخفيض يصبح 1.09 مليار ريال، مقارنة بنحو 1.43 مليار ريال قبل التخفيض، حيث ينخفض عدد الأسهم إلى نحو 108.7 مليون سهم، مقارنة بنحو 143 مليون سهم قبل التخفيض.

 

وتستهدف أسمنت الجوف من التخفيض إعادة هيكلة رأس مال الشركة لإطفاء الخسائر المتراكمة بقيمة 343 مليون ريال، حيث يكون التخفيض عبر إلغاء نحو 34.3 مليون سهم، بتخفيض عدد 0.24 سهم لكل سهم.

 

وأشارت الشركة، إلى أن تاريخ التخفيض سيكون بنهاية ثاني يوم تداول يلي انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي تقرر فيها تخفيض رأس المال، وسيتم الإعلان لاحقا عند تعيين المستشار المالي، وكذلك عند تقديم ملف طلب تخفيض رأس المال إلى هيئة سوق المال.

 

كما أوصى مجلس إدارة الشركة للجمعية العامة غير العادية وبعد الانتهاء من عملية تخفيض رأس المال، بزيادة رأس مال الشركة من خلال طرح أسهم حقوق أولوية بقيمة 300 مليون ريال ليصبح رأس المال بعد الزيادة نحو 1.387 مليار ريال بدلاً من 1.087 مليار ريال قبل الزيادة بنسبة زيادة 28%.

 

ويصبح عدد الأسهم بعد الزيادة نحو 138.7 مليون سهم، مقارنة بنحو 108.7 مليون سهم قبل الزيادة عبر إضافة 30 مليون سهم.

 

وأعلنت أسمنت الجوف أنها تستهدف من زيادة رأس المال سداد التزامات الشركة ودعم مركزها المالي، حيث ستكون الأحقية في الاكتتاب للمساهمين المالكين للأسهم يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي قررت زيادة رأس المال عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية والذين تظهر أسماؤهم في سجل مساهمي الشركة لدى مركز الإيداع في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الجمعية العامة غير العادية والتي سيتم تحديد موعدها لاحقاً.