عامر جروب تخفض رأس المال لـ 902 مليون جنيه بإعدام أسهم خزينة وإلغاء برنامج شهادات الإيداع الدولية

كتب - حمدي المصري

قررت الجمعية العامة غير العادية لشركة مجموعة عامر القابضة- عامر جروب، تخفيض رأس المال عبر إعدام أسهم خزينة، وإلغاء برنامج شهادات الإيداع الدولية.

 

وقالت الشركة في بيان للبورصة المصريو اليوم الخميس، إن الجمعية العمومية قررت تخفيض رأس المال المصدر والمدفوع من 1.003 مليار جنيه إلى 902.78 مليون جنيه بمبلغ 100.3 مليون جنيه.

 

وأوضحت أن التخفيض جاء عن طريق إعدام أسهم الخزينة البالغ عددها 100.3 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها جنيه للسهم بإجمالي 100.3 مليون جنيه.

 

كما قررت الجمعية العمومية تعديل المادتين 6 – 7 من النظام الأساسي للشركة في ضوء تخفيض رأس المال، وصدقت على إلغاء برنامج شهادات الإيداع الدولية.

 

كانت الهيئة العامة للرقابة المالية وافقت على نشر تقرير الإفصاح الخاص بشركة مجموعة عامر القابضة – عامر جروب، وذلك بشأن قرارات مجلس إدارة الشركة بالموافقة على دعوة الجمعية العامة غير العادية للحصول على موافقتها على تخفيض رأس المال المصدر.

 

ووافق مجلس إدارة عامر جروب في جلسته المنعقدة مطلع يناير على تخفيض رأس المال المصدر والمدفوع من 1 مليار جنيه إلى 902.789 مليون جنيه، بانخفاض قدرة 100 مليون جنيه.

 

وأشارت عامر جروب، إلى تخفيض رأس المال المصدر والمدفوع بقيمة 100.309 مليون جنيه عن طريق إعدام أسهم الخزينة وعددها 100.309 مليون سهم بقيمه اسمية ١٠ قروش.

 

وأعلنت المجموعة في إفصاحها المرفق بموافقة الهيئة 6 أسباب وراء تخفيض رأس المال المصدر تمثلت في:

 

1- تقارب متوسط سعر شراء أسهم الخزينة من متوسط سعر الإقفال الحالي ولتجنب التأثير السلبي على سعر السهم السوقي في حالة التصرف بالبيع في أسهم الخزينة.

 

2- تخفيض رأس المال بإعداد أسهم الخزينة يساهم في تعظيم العائد على حقوق المساهمين وذلك بدون التأثير على الأداء المالي للشركة.

 

3- زيادة القيمة الدفترية للسهم وكذلك ارتفاع نسبة مساهمة المساهمين الحاليين بعد التخفيض.

 

4- تخفيف حدة التأثير السلبي بالأحداث في الأسواق المالية والعمل على دعم سعر السهم في البورصة المصرية والحد من الانخفاض في سعر السهم.

 

5- زيادة ثقة المستثمرين الحاليين في الأداء المالي للشركة.

 

6- استقرار الملكية بزيادة نسبة مساهمة المساهمين الرئيسين ومجموعتهم المرتبطة بما يجاوز حدود عروض الشراء على أن يتم ذلك بموافقة الجمعية غير العادية بعد تجنيب تصويت المساهمين الرئيسين ومجموعتهم المرتبطة.

 

وأظهرت المؤشرات المالية المجمعة لمجموعة عامر القابضة – عامر جروب، ارتفاع أرباحها بنسبة 226% خلال 2021 على أساس سنوي.

 

وأوضحت الشركة، أنها حققت أرباحا بقيمة 83.21 مليون جنيه خلال 2021، مقابل أرباح وصلت إلى 25.51 مليون جنيه في 2020، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

 

وارتفعت إيرادات الشركة خلال العام الماضي إلى 1.78 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 1.38 مليار جنيه في العام السابق له.