رئيس جمعية مصنعي القاهرة الجديدة: مصر تمتلك فرصة لزيادة الصادرات وتعويض فجوة سلاسل الإمداد العالمية

كتب - حمدي المصري

قال المهندس محمد عويضة رئيس جمعية مصنعي القاهرة الجديدة، إن مصر تمتلك فرصة كبيرة لزيادة صادراتها وتعويض جزء من الفجوة التي تحدث في سلاسل الإمداد العالمية، نتيجة للمتغيرات التي يشهدها العالم خاصة في ظل استمرار تداعيات وباء كورونا، وكذلك الحرب الروسية الأوكرانية.

 

وأضاف عويضة، خلال كلمته بالمؤتمر الذي نظمته الجمعية اليوم الأحد، أن ذلك يأتي في ظل الإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها الصناعة المحلية، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب تكاتف جميع الجهات والمؤسسات العاملة والمؤثرة في المصانع، من أجل حل أي معوقات وتحديات تواجه المجتمع الصناعي.

 

وأوضح عويضة، أن القطاع الصناعي يواجه بعض التحديات الحالية تتمثل في الفاتورة الرقمية والنظام الجمركي الموحد والاعتمادات المستندية، لافتا إلى أنها رغم مزاياها على المدى الطويل، إلا أن توقيتها وطريقة التطبيق من الضروري إعادة النظر فيها.

 

ولفت إلى أن إجراء الفاتورة الموحدة جيد لتنظيم عملية التهريب، كما أن اتخاذ قرار الاستيراد من خلال فتح الاعتماد المستندي لم يكن المستوردين مستعدين له، لأن نحو 90٪ من الشركات يتعاملون من خلال التحويلات، وأقل من 10٪ يستخدم نظام الاعتماد المستندي وهى عملية لا يمكن إنكار أنها مضمونة وتحافظ على حق الطرفين.

 

وذكر عويضة، أن الصناعة تواجه أيضا معوقات تتعلق بعدم استقرار سعر الدولار، إضافة إلى التداعيات الخارجية الناتجة عن الحرب الأوكرانية الروسية، بخلاف جائحة كورونا، مشيرا إلى أن الإصلاحات الاقتصادية التي تم اتخاذها فى وقت سابق أدت إلى قدرة الاقتصاد المصري للصمود أمام تلك الأزمات.