الشرق الأوسط للزجاج تتقدم بعرض للاستحواذ على الوطنية للزجاج والبلور

كتب - حمدي المصري

قرر مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط لصناعة الزجاج خلال جلسته المنعقدة الخميس الماضي، الموفقة على تقديم عرض منافس للهيئة العامة للرقابة المالية، بغرض الاستحواذ على كامل أسهم شركة الوطنية للزجاج والبلور وبحد أدني 51%.

 

وقالت الشركة في بيان للبورصة المصرية اليوم الأحد، إن العرض حدد السعر المبدئي للوطنية للزجاج والبلور 2.1 جنيه للسهم يتم سداده نقدا من الموارد الذاتية للشركة، كما فوض المجلس المهندس عبد الجليل عبد الحق بشر رئيس مجلس الإدارة أو بيتر جيمس كاربنتر منفردين في التوقيع على عرض الشراء الإجباري والتوقيع على كافة المستندات اللازمة لتقديمه واتخاذ ما يلزم لتنفيذ عملية الشراء.

 

كانت الهيئة العامة للرقابة المالية أعلنت عن تلقيها عرضًا منافسًا للاستحواذ على الشركة الوطنية للزجاج والبلور، من قبل شركة قنديل للزجاج بسعر 2 جنيه للسهم.

 

وأشارت الرقابة المالية، إلى أن عرض قنديل للزجاج مقدم على كامل أسهم الوطنية للزجاج والبلور بنسبة 100% كحد أعلى و51% كحد أدنى، وأن العرض تحت الدراسة.

 

وقال محمد الجارحي نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة الجارحي للصلب، إن شركة الوحدة للتنمية الصناعية التابعة للمجموعة تقدمت بعرض لشراء حتى عدد 15 مليون سهم، بنسبة 100% من أسهم رأسمال الشركة الوطنية للزجاج والبلور، بسعر 1.35 جنيه للسهم.

 

وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة الشرق الأوسط لصناعة الزجاج، عن العام الماضي، ارتفاع أرباح الشركة بنسبة 87.5%، على أساس سنوي.

 

وأوضحت الشركة، أنها سجلت صافي ربح بلغ 174.55 مليون جنيه خلال العام الماضي، مقابل أرباح بلغت 93.07 مليون جنيه خلال 2020، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

 

وزادت إيرادات الشركة من العقود مع العملاء خلال العام الماضي إلى 1.7 مليار جنيه، مقابل 1.6 مليار جنيه خلال 2020.