مؤسسات قطاع الملابس الجاهزة تطالب بسرعة الإفراج الجمركي عن مستلزمات الإنتاج

كتب - حمدي المصري

دعت غرفة الملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية والصناعات النسيجية باتحاد الصناعات، والمجلس التصديري للملابس الجاهزة والمنسوجات إلى سرعة الإفراج الجمركي عن مستلزمات الإنتاج.

 

يأتي ذلك لتجنب تكبد الشركات تكلفة إيجار الحاويات التي تتحصل بالدولار لصالح شركات أجنبية والذي يسهم في زيادة التكلفة للمنتج النهائي والتنسيق مع الشركة القابضة للغزل والنسيج بخصوص توفير مستلزمات الإنتاج من (الغزول والأقمشة).

 

ووجت الغرفة والمجلس، الدعوة لرئيس مصلحة الجمارك لحضور اجتماع عاجل مع ممثلي غرفتي الصناعات النسيجية، وغرفة صناعة الملابس والمفروشات، والمجالس التصديرية ذات الصلة لحل المشكلات والعوائق التي تواجه تسهيل دخول الخامات.

 

جاء ذلك خلال اجتماع مشترك بمشاركة كل من محمد المرشدي رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات النسيجية، والدكتور محمد محمد عبد السلام رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الملابس والمفروشات، وماري لويس بشارة رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة، وحمدي الطباخ وكيل غرفة صناعة الملابس والمفروشات، والمهندس هاني سلام ممثلاً عن المجلس التصديري للمنسوجات والمفروشات.

 

تناول الاجتماع عرضًا للمشاكل والتحديات والمعوقات، التي تواجه قطاعات الصناعات النسيجية والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية، والمطالبة بسرعة وتسهيل فتح الاعتمادات المستندية لقطاع الصناعات النسيجية، والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية، أسوةً بقطاع المواد الغذائية وذلك حتى لا يتوقف عدد كبير من المصانع نتيجة لنقص مستلزمات الإنتاج.

 

واتفقت الجهات المشاركة على عدد من النقاط الهامة والتي يجب دراستها وسرعة الاستجابة لها، وبذلك سوف تعود على قطاع الصناعات النسيجية، الملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية مردوداً اقتصادياً يستطيع من خلاله مواجهة التحديات الاقتصادية الطارئة، على سبيل المثال، ارتفاع سعر الصرف، وعلاوة على إحجام أغلب الدول المصدرة عن الوفاء بتعهداتها من تصدير ما يحتاجه القطاع من مستلزمات انتاج، والتحديات اللوجستية التي تحد من النمو وتدفق الاستثمارات، والترقب الاقتصادي الناتج عن الأزمة العالمية الراهنة.