غرفة صناعة الجلود: ارتفاع مبالغ فيه لأسعار المستلزمات وتوقف إنتاج مصانع الأحذية

كتب - حمدي المصري

كشف جمال السمالوطي رئيس غرفة صناعة الجلود، عن أن أسعار مستلزمات الإنتاج زادت بنسبة كبيرة ومبالغ فيها خلال الفترة الأخيرة بنسبة تتراوح ما بين 15 إلى 30%.

 

وقال السمالوطي، خلال اجتماع لمجلس إدارة الغرفة، إن الزيادة في الأسعار تتم بشكل يومي ما يؤثر على العملية الإنتاجية للمصانع، حيث تلقت الغرفة عدة شكاوي من أصحاب المصانع والورش العاملة بالقطاع تؤكد إحجام عدد من التجار عن بيع مستلزمات الإنتاج رغم توافرها في مخازنهم ما يؤدي إلى تقليل المعروض وزيادة الأسعار.

 

وطالب السمالوطي خلال الاجتماع، التجار بضبط الأسعار والوقوف جنبًا إلى جنب مع القطاع الصناعي في هذه الفترة الصعبة وزيادة الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار لحماية الصناعة المحلية من التوقف.

 

وأشار إلى أنه في حالة استمرار الزيادة المبالغ فيها في أسعار مستلزمات الإنتاج ستطرق الغرفة جميع الأبواب والتواصل مع كافة الجهات المعنية للتصدي لهذه الزيادات التي تؤثر بالسلب على قطاع الجلود.

 

فيما قال يحيي أبو حلقة نائب رئيس غرفة صناعة الجلود، إن هذه الزيادة بدأت منذ 4 أشهر ومستمرة حتى الآن.

 

وأشار إلى أنها تسببت في تعطيل العملية الإنتاجية في مصانع الأحذية والمنتجات الجلدية، فتراجع الإنتاج بنسبة تصل إلى 50%، فضلا عن إغلاق عدد كبير من الورش الصغيرة لعدم قدرتها على مواكبة الارتفاع المبالغ فيه في الأسعار.

 

وأوضح أبو حلقة، أن زيادة أسعار الخامات سيؤدي إلى زيادة في أسعار المنتج النهائي بنسبة تصل إلى 50%، مؤكداً ضرورة تكاتف الصناع والتجار لتجاوز هذه الأزمة.