شعبة الأجهزة الكهربائية: ارتفاع متوقع في الأسعار 15% بعد رفع سعر الفائدة

كتب - حمدي المصري

قال حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن رفع سعر الفائدة، سيكون له مردود سلبي على أسعار السلع خلال الفترة المقبلة، متوقعا أن يشهد السوق زيادة في الأسعار على الأقل 15%.

 

وأضاف مبروك، أن القرار سيؤثر على التعاقدات القديمة حيث يرفع سعر التكلفة، وبالتالي زيادة سعر المنتجات، ما يؤدي إلى ضعف القوة الشرائية للمواطنين، وسيطرة الركود على السوق، مشيرا إلى أن القرار ضد الصناعة المصرية في ظل استيراد معظم الخامات من الخارج، بجانب عدم وجود اعتمادات مستندية واقتصارها على توفير الأغذية والأدوية فقط، ما يؤدي إلى تعثر المصانع وتوقفها.

 

وأوضح أن السوق شهد ارتفاعا في أسعار الأجهزة الكهربائية خلال الفترة الماضية بنحو 10 إلى 15%، في ظل ارتفاع أسعار الخامات عقب الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث شهدت كافة أسعار المعادن ارتفاعات بنسبة كبيرة خاصة الصاج، حيث تعد روسيا والصين من أهم الموردين الأساسيين للصاج.

 

ولفت مبروك، إلى أن ذلك يجعل المصنعين يتجهون لأوروبا والتي تكون أسعارها مرتفعة، وبالتالي يؤثر على تكلفة المنتج، ما ينعكس بشكل نهائي على سعر المنتج بالزيادة، موضحا أنه يتم استيراد ما بين 60 إلى 70 % من الخامات من الخارج، أما بالنسبة للأجهزة المنزلية فنسبة الاستيراد أصبحت قليلة خاصة في البوتاجازت والثلاجات، حيث أصبح استيراد الأجهزة يقتصر على الوكلاء فقط .