8 مليارات جنيه حصيلة البنك الأهلي من شهادة الـ18% خلال اليوم الأول

كتب - حمدي المصري

أعلن يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، عن حصيلة البنك الأهلي من شهادة الـ 18% خلال يومها الأول بلغت 8 مليارات جنيه.

 

وكان البنك الأهلي المصري طرح أمس الإثنين، شهادة إدخار جديدة تحت مسمى “الشهادة البلاتينية السنوية ذات العائد الشهري” بعائد 18%.

 

ويبلغ الحد الأدنى لإصدار الشهادة 1000 جنيه ومضاعفتها، ويتم إصدارها بدءا من 21/3/2022 بالجنيه المصري، وبعائد 18% سنويا ويصرف شهريا.

 

وأوضح البنك أن مدة الشهادة سنة اعتباراً من يوم العمل التالي للشراء، ويتيح البنك شراء الشهادة من خلال الانترنت البنكي – الأهلي موبايل – مركز الخدمة الهاتفية – فروع البنك الأهلي المصري، كما يجوز الاقتراض بضمانها بهامش 2% فوق سعر العائد.

 

ويستطيع الأشخاص الطبيعين البالغين والقصر شراء الشهادة، ولا يمكن إصدارها على سبيل الهبة أو التبرع، كما لا يجوز استرادادها قبل مضي 6 أشهر اعتباراً من تاريخ سريانها، وتسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية، ويمكن استردادها قبل ذلك وفقاً لتقييم المقرر بمصرفنا.

 

كانت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري قررت في اجتماعها الاستثنائى اليوم الإثنين رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9,25% و10,25% و9,75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9,75%.

 

وقبلها، رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة الأمريكية لأول مرة منذ عام 2018، من 25 نقطة أساس ليتراوح بين 0.25% و0.50%، بجانب الاضطرابات العالمية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، مع استمرار أزمة سلاسل الإمداد، الأمر الذي ساهم فى تفاقم معدلات التضخم العالمية ووصولها لمستويات قياسية خلال الفترة الراهنة.