جمعية مستثمري بدر: رفع أسعار الفائدة قرار متوقع ويؤثر على القطاع الصناعي

كتب - حمدي المصري

كشف المهندس بهاء العادلي رئيس جمعية مستثمري بدر، عن أن قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة متوقع، كما حدث على المستوى العالمي والإقليمي لمواجهة الموجة التضخمية التي تضرب العالم حاليا جراء استمرار تداعيات جائحة كورونا وكذلك الحرب الروسية الأوكرانية.

 

وقال العادلي، في تصريحات صحفية، إنه رغم تأثير تلك القرارات على الصناعة بسبب ضعف القوى الشرائية وحالة الركود التي ستنتج عن الاتجاه إلى توجيه المدخرات في شراء الشهادات التي تم طرحها بفائدة 18% والتي كان الهدف منها سحب السيولة من السوق، إلا أنه في ظل الحروب من المهم أن تستمر عجلة الاقتصاد المصري في الدوران.

 

وأضاف العادلي، أن الصناعة أيضا عانت الأسبوع الماضي من توقف صدور الاعتماد المستندية الأمر الذي يؤثر على توقف حركة سلاسل الإمداد البطيئة حاليا، مشيرا إلى أن سرعة قيام البنك المركزي باتخاذ هذا القرار في اجتماع طارئ وعدم الانتظار لنهاية الأسبوع أنقذ أسبوع كان سيمثل عطلة كبيرة للصناعة.

 

وأوضح أن ذلك لابد من أن يتبعه حل مشكلة الاعتمادات المستندية وسرعة تلبية احتياجات الصناعة من أجل عدم توقف حركة الإمدادات واستيراد المواد الخام، بهدف دوران عجلة الإنتاج في المصانع حتى لو كان بشكل بطيء، فمن الهام استمرارها وعدم توقفها.

 

ودعا إلى ضرورة أن يتواكب ذلك أيضا مع وقف كافة المشتريات الحكومية من المنتجات المستوردة وأن يتم تفعيل قانون تفضيل المنتج المحلي من أجل تحفيز الصناعة وتعويضها من الضرر الناتج عن تراجع القوى الشرائية، لافتا إلى أن ارتفاع أسعار الدولار حاليا قد يساهم في الانعكاس إيجابيا على الصادرات المصرية، والتي يجب استغلالها من خلال استمرار الإنتاج.