اتحاد الصناعات: معدلات نمو الصادرات المصرية أقل من إمكانيات القطاع الصناعي

كتب - حمدي المصري

قال محمد قاسم رئيس لجنة سياسات التجارة الخارجية والمعالجات التجارية باتحاد الصناعات، إن معدلات نمو الصادرات المصرية أقل مما يجب أن تكون عليه وفقًا للإمكانيات التي تتمتع بها الصناعة المصرية.

 

وأشار قاسم، إلى أن هناك فرص تصديرية ضخمة أمام المنتجات والمصانع المصرية، ولكنها تواجه معوقات كثيرة تحد من قدراتها على النمو وزيادة الصادرات.

 

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمها الاتحاد بالتعاون مع مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

 

وأعرب قاسم عن أمله في أن يكون مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات أداه فعالة في تحقيق بعض النتائج الإيجابية خاصة وأن أبعاده الثلاثة المتمثلة في تسهيل التجارة وزيادة الصادرات وبناء القدرات تصب في النهاية في تحقيق ما تهدف إليه القيادة السياسية والوصول إلى 100 مليار دولار صادرات.

 

وأشار إلى أنه سيتم توقيع بروتوكول تعاون مع المشروع، ومن الجيد عودة المعونة الأمريكية لدعم التجارة في ظل ابتعادها لفترة عن ذلك، موضحا أنه رغم تخفيف المعونة الأمريكية بما يزيد عن 800 مليون دولار لتصل حاليا إلى 130 مليون دولار، يمكن أن تكون أكثر فعالية إذا تم توظيفها وصرفها بشكل صحيح لدعم العمليات التجارية والتصديرية.

 

فيما قال رشيد بنجلون رئيس مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر، إنه تم توقيع المشروع في إبريل 2021، ويقوم على عدة محاور منها السياسات التجارية وتسهيل التجارة، ومن خلال اللقاء مع العديد من المنتجين والمصدرين والمستوردين وجدنا أن هناك معوقات كثيرة يجب العمل على حلها من أجل تحقيق المستهدفات.

 

ولفت إلى أنه للوصول لمستهدف الرئيس عبد الفتاح السيسي بالوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار يجب التواصل مع المصنعين غير المصدرين ودفعهم للتصدير، من أجل زيادة عدد المصدرين.