البورصة تتلقى مستندات زيادة رأس مال أسمنت سيناء إلى 1.3 مليار جنيه

كتب – حمدي المصري

تلقت إدارة البورصة المصرية مستندات قيد زيادة رأس المال المصدر لشركة اسمنت سيناء من 680 مليون جنيه إلى 1.3 مليار جنيه بزيادة نقدية قدرها 650 مليون جنيه موزعه على عدد 65 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم الواحد، وزيادة رأس المال المرخص به من مليار جنيه إلى 2 مليار جنيه.

 

وقالت الشركة، في بيان، إن الزيادة مسددة عن طريق الاكتتاب النقدي لقدامى المساهمين بموجب شهادة إيداع بنكية؛ علما بأن المستندات المقدمة من الشركة جارى فحصها واستكمالها لعرضها على لجنة القيد، على أن يتم عرض طلب قيد أسهم زيادة ورأس المال المصدر وزيادة رأس المال المرخص به على لجنة القيد المقرر عقدها.

 

كانت الجمعية العامة غير العادية يناير الماضي، قررت نقل حق الرقبة لمساحة الأرض المملوكة للشركة بمنطقة سيناء لصالح محافظة شمال سيناء.

 

وأوضحت أن نقل حق الرقبة مقابل قيمة تعادل القيمة الدفترية الصافية للأرض والبالغة 1.65 مليون جنيه، مع إبرام عقد حق انتفاع لذات حق انتفاع لذات مساحة الأرض لمدة 50 عامًا قابلة للتجديد لمدة 25 عامًا آخر، مقابل الإفراج عن زيادة رأس المال البالغة 650.07 مليون جنيه.

 

كما وافقت العمومية على عرض شركة فيكا مصر لصناعة الأسمنت، بتعويض أي مساهم يرغب في ذلك نتيجة التنازل عن حق الرقبة لمساحة الأرض، وذلك بعد الإفراج عن  زيادة رأس المال وإصدار أسهم جديدة.

 

وأشارت إلى أن ذلك سيكون عن طريق دفع تعويض نقدي للمساهم بمبلغ 0.25 جنيه للسهم بما يعادل 20% أعلى من القيمة السوقية للأرض، أو عن طريق شراء أسهم المساهمين الراغبين بذلك بسعر يعادل السعر المتوسط للسهم في السوق خلال 6 أشهر مضافًا إليه 0.25 جنيه.

 

يذكر أن أسمنت سيناء، سجلت خسائر بلغت 323.28 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 424.98 مليون جنيه خسائر خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

وزادت مبيعات الشركة خلال التسعة أشهر لتسجل 984.76 مليون جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 588.69 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.