رئيس غرفة الملابس: السيدات يمثلن 70% من حجم العمالة في مصانع القطاع

كتب – حمدي المصري

كشف الدكتور محمد عبد السلام رئيس غرفة  الملابس الجاهزة والمفروشات باتحاد الصناعات، عن أن السيدات يمثلن 70% من إجمالي حجم العمالة في مصانع القطاع المقدرة بنحو 2,3 مليون عامل.

 

وقال عبدالسلام، إن الغرفة تتعاون مع مجلس السكان الدولي، في إجراء حملات توعية بأهمية الصحية العامة والإنجابية وكيفية تحسينها بما يخدم العملية الإنتاجية، وذلك على مدار عام ونصف.

 

وأضاف عبد السلام، أن الغرفة عقدت ورشة عمل بالتعاون مع المجلس تحت عنوان ”صحتنا رأس مالنا“، وشارك فيها ممثلين عن مصانع الملابس بمنطقة العامرية للاستفادة من الدراسات والتوصيات والإرشادات والخدمات الطبية التي تعزز من قدرات العاملين والعاملات للمصانع.

 

وأوضح عبدالسلام، أن الحملة تستهدف توعية نحو 20 ألف عامل وعاملة بمصانع الملابس بمنطقة العامرية بأهمية الحفاظ علي الصحة العامة بما يخدم معدلات الإنتاج والنمو الاقتصادي ويساعد في تحسين الأحوال الاقتصادية للعاملين والعاملات بالقطاع، مع توفير كافة الخدمات الطبية المتاحة وبما يضمن استمرارية العاملات بالمصانع وعدم ترك العمل لأسباب اجتماعية أو صحية وأن تلك الحملة تتماشي مع خطة الدولة للتوعية بالأثار السلبية لزيادة السكان.

 

ولفت إلى أن الغرفة أعدت دراسة عن معدلات الغياب عن العمل وأسبابها داخل القطاع، وأرجعت ذلك للزواج والحمل، كما بدأت الغرفة التطبيق التجريبي للدراسة بمصانع العامرية بالإسكندرية بالتنسيق مع الجهات المعنية، على أن يتم تعميمها علي باقي المناطق الصناعية فور الانتهاء من نتائج الدراسة وبيان مدي تأثيرها علي العملية الإنتاجية.

 

وشار عبدالسلام، إلى أنه سيتم اختيار مجموعة محددة من العاملين والعاملات بكافة المصانع للاستفادة من برامج التوعية علي أن يقوموا بإعادة نشرها لباقي زملائهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة متضمنة المعلومات الأساسية بصورة دورية.

 

وأكد عبد السلام، على الحفاظ على خصوصية المعلومات وسريتها حال تردد العمال أو العاملات على العيادات التي توفرها المصانع للحصول علي الخدمات الصحية المختلفة.